الرياضي

الاتحاد

لطيفة آل مكتوم تتصدر شوط المحترفين

من منافسات اليوم الأول لبطولة قفز الحواجز بالختم (من المصدر)

من منافسات اليوم الأول لبطولة قفز الحواجز بالختم (من المصدر)

الختم (الاتحاد) - برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، انطلقت أمس في صالة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الكبرى للفروسية في مدينة الختم، منافسات بطولة الإمارات السادسة عشرة لقفز الحواجز، وبطولة كأس الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان الثالثة لقفز الحواجز، التي ينظمها نادي تراث الإمارات، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، بدعم من مؤسسة لونجين العالمية.
وتضمن اليوم الافتتاحي منافسات المستوى الثالث والخيول الصغيرة من أعمار 5 إلى 6 سنوات، بمشاركة 26 فارساً وفارسة، والمستوى الأول المحترفين، بمشاركة 13 فارساً وفارسة، والمستوى الرابع والخيول الصغيرة من أعمار 4 إلى 5 سنوات، بمشاركة 44 فارساً وفارسة، والمستوى الثاني المخصص لمشاركات الشباب بارتفاع 90 سم، بمشاركة 14 فارساً وفارسة. وبلغ إجمالي عدد المشاركين في منافسات اليوم الأول 97 فارساً وفارسة، مثلوا عدداً من أندية الفروسية والإسطبلات العامة والخاصة في الدولة.
وتصدر قائمة متنافسي اليوم الافتتاحي، الشيخ علي جمال ناصر النعيمي، والشيخ سلطان صقر القاسمي، والشيخة لطيفة بنت أحمد آل مكتوم، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ علي بن عبد الله القاسمي.
حضر فعاليات الافتتاح عدد من كبار ملاك ومربي الخيول في الدولة، وأصحاب الإسطبلات، وعدد من الضيوف، وكبار المسؤولين في نادي تراث الإمارات.
ويأتي تنظيم البطولتين في إطار توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، لدعم فروسية الإمارات، وإعداد كوادر مدربة ومؤهلة من ناشئة وشباب الإمارات لرياضة قفز الحواجز التي تلقى كل الدعم الرسمي والشعبي والإعلامي للمحافظة على المكانة الريادية التي تحتلها الإمارات في محافل الفروسية الدولية، كما يأتي تنظيمها في إطار مشروع النادي للمحافظة على تقاليد ومفردات هذه الرياضة وتطويرها، واستقطاب المزيد من الأندية والمؤسسات والإسطبلات لتقديم أجمل وأقوى الخيول للمنافسة وإبراز جماليات الحركة والعرض الرياضي أمام محبي هذه الرياضة، وإتاحة المجال للفرسان والفارسات للمنافسة والتعلم واكتساب المهارات والخبرات، ونيل الجوائز المخصصة للفائزين.
وأشرف على تقييم المشاركين لجنة تحكيم متخصصة برئاسة خليل إبراهيم، وعضوية كل من ليزا حارب، حسن موسى، ورنا عيسى.
وكان شوط المستوى الثالث للخيول الصغيرة 5 إلى 6 سنوات، وشوط الناشئين بارتفاع 110 سم إلى 120 سم، قد انطلق في الساعة الثالثة والنصف عصراً، وسط منافسة قوية وعروض فنية جميلة على مستوى الحركة واللياقة والتحكم في سرعة القفز من قبل نخبة من الفرسان الشباب، الطامحين إلى التأهل لمنافسات اليوم الثاني من البطولتين، حيث يتركز تقييم لجنة التحكيم على مبدأ السرعة والزمن، وفي شوط الخيول الصغيرة، سجل أسرع زمن الفارس عبد الله حميد المهيري على صهوة الجواد “فولا لور”، فيما سجل أسرع زمن في فئة الناشئين الذي بلغ 48 ثانية و40 جزءاً من الثانية الفارس سلطان أحمد التبالي من نادي تراث الإمارات على صهوة الجواد كولندا.
وقال الفارس التبالي عقب تأهله الساحق في هذا الشوط “إن جواده ومناخ المنافسة أتاحا له تحقيق هدفه، المتمثل في مواصلة المنافسة حتى النهاية”، مؤكداً أن نادي تراث الإمارات وإسطبلات بوذيب قدما كل التسهيلات والدعم للفرسان.
يذكر أن التبالي (17 عاماً) من الفرسان المميزين، حيث حاز بطولة الإمارات لأكثر من مرة، وتأهل إلى بطولة كأس العالم في رياضة قفز الحواجز لفئة أقل من 14 سنة 2009.
أما شوط المستوى الأول المخصص للمحترفين بارتفاع أقصاه 135 سم، بجولة واحدة ضد عقارب الساعة، فقد تصدرته الفارسة الشيخة لطيفة بنت أحمد آل مكتوم على صهوة الجواد “بينتس”، مسجلة أسرع زمن، لتؤكد تأهلها لمنافسات اليوم، مع نخبة من الفرسان والفارسات الطامحين لانتزاع الكأس الغالية.
واختتمت أمس منافسات المستوى الرابع، والمستوى الثاني المخصص للشباب، حيث أكد جميع المتأهلين لمنافسات اليوم عزمهم مواصلة المنافسات للظفر باللقب.
من ناحيتها، عبرت اللجنة العليا المنظمة عن تقديرها لحجم المشاركة وقوة المنافسة، مؤكدة أن الاهتمام والدعم الذي قدمه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، كان وراء هذا النجاح الباهر الذي سجله حفل الافتتاح، وذلك الحضور المميز لجمهور ومحبي رياضة قفز الحواجز، وأكدت اللجنة في ختام تصريحها تقديم جميع أشكال الدعم للمشاركين لإخراج الحدث بصورة تليق بقيمة وريادة الإمارات لرياضة الفروسية، منوهة بأهمية مشاركة الناشئة والشباب في المنافسات، بما يسهم في إعداد جيل جديد من الرياضيين لهذه الرياضة التي تتمتع بكل الدعم والاهتمام على المستويات كافة، وقدمت اللجنة التهنئة للفرسان الذين تأهلوا لمنافسات اليوم الثاني من الحدث، حيث ينتظر الجميع تكريم الفائزين مساء يوم غد السبت.

برنامج اليوم

الختم (الاتحاد) - تنطلق اليوم منافسات اليوم الثاني في التاسعة صباحاً بمنافسات المستوى الرابع والخيول الصغيرة من أعمار 4 إلى 5 سنوات، وشوط الخيول العربية الأصيلة المفتوح، والمستوى الثالث والخيول الصغيرة من أعمار 5 إلى 6 سنوات، والمستوى الأول «المحترفين»، والمستوى الثاني «الشباب»، وشوط مفتوح بارتفاع يتراوح بين 130 و140 سم، بجولة واحدة ضد عقارب الساعة.

اقرأ أيضا

زيدان: البقاء بالمنزل للفوز على «كورونا»