الاقتصادي

الاتحاد

أرباح «تبريد» ترتفع 15% إلى 36,8 مليون درهم خلال الربع الأول

جانب من محطة تبريد في شارع المرور بأبوظبي (تصوير جاك جبور)

جانب من محطة تبريد في شارع المرور بأبوظبي (تصوير جاك جبور)

أبوظبي(الاتحاد) - ارتفعت الأرباح الصافية للشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد”بنسبة 15% لتصل إلى 36,8 مليون درهم في الربع الأول من العام 2012 مقارنة مع 31,9 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان صحفي أمس إنها واصلت العمل وفق استراتيجية تهدف إلى توسيع وحدة المياه المبردة وتقليص أعمال الوحدة الهندسية، في الوقت الذي تركز فيه على تقليل النفقات التشغيلية وتحسين معدلات الكفاءة.
وارتفعت إيرادات المياه المبردة بواقع 5% محققة 193,2 مليون درهم مقارنة مع 183,5 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وانخفضت إيرادات المجموعة بواقع 11% مسجلة 219 مليون درهم مقارنة مع 245,5 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بالتماشي مع التوقعات حيث أن الشركة واصلت تقليل حجم أعمالها غير الأساسية والتركيز على الأعمال الأساسية المتمثلة في المياه المبرّدة. وارتفعت الأرباح التشغيلية لوحدة المياه المبرّدة بواقع 29% محققة 73,2 مليون درهم مقارنة مع 56,7 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2011.
وسجلت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) ارتفاعاً بواقع 12% محققة 105,5 مليون درهم، مقارنة مع 94,6 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام 2011
ووصلت قدرة التبريد الإجمالية للمجموعة على المستوى الإقليمي إلى 759,12 ألف طن تبريد، بينما ظلت قدرة التبريد الفعلية 703,17 ألف طن تبريد.
ووصلت قدرة التبريد الإجمالية في دولة الإمارات إلى 597,32 ألف طن تبريد، في حين بقيت قدرة التبريد الفعلية 555,181 طن تبريد. وقال وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة “تبريد”: “يستفيد أداء الشركة خلال الربع الأول من عام 2012 من الإنجازات المحققة خلال العام الماضي ويسهم في تعزيز حضور تبريد كشركة خدمات مستقرة. نحن سعداء بتسجيل الشركة ارتفاعاً في أرباحها التشغيلية وصافي الأرباح بالتوازي مع استراتيجية الشركة الرامية لتركيز أعمالها على تطوير وحدة المياه المبردة”.
وأضاف المهيري” ستواصل تبريد نموها خلال العام الجاري من خلال التركيز على استكمال برنامج التوسّع المقرر”.
بدوره، أوضح سوجيت بارهار، الرئيس التنفيذي لـ “تبريد”، أنه وبفضل مواصلة ترشيد الإنفاق وتحسين معدلات الكفاءة التشغيلية انخفضت النفقات التشغيلية بواقع 25% في الوقت الذي ازدادت فيه الأرباح التشغيلية بنسبة 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقال: “تراجع صافي تكاليف التمويل بشكل ملحوظ، ما يعكس الهيكل المالي المستقر الذي تتمتع به الشركة”.
وأضاف أن ارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بواقع 12% يدل على قدرة الشركة على توفير النقد، وأضاف: “نضع في نصب أعيننا تحقيق قيمة مستدامه لأصحاب المصالح على المدى البعيد”.
يُـذكر أن لدى “تبريد” حالياً 59 محطة منتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن لديها عدداً من المشاريع الأخرى في البحرين وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا

رأس الخيمة تستقبل 1.12 مليون زائر بنمو 4%