الاتحاد

الرياضي

12 ألف متسابق في ماراثون دبي العالمي اليوم

السباق الجماهيري يجمع بين المحترفين والهواة

السباق الجماهيري يجمع بين المحترفين والهواة

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ينطلق صباح اليوم ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2010 في نسخته الدولية الثالثة عشرة.
يقود الأثيوبي جبرسيلاسي كتيبة المشاركين من الرجال ومعه مجموعة أخرى من كبار العدائين الكينيين ومنهم: سامي كورير وياريد أسميرون ودانيال يوجو وإبراهام تشالنجا وسامي كابيلمو وكامزي جبكوبولوجون كاليس ومجموعة أخرى من الإثيوبيين ومنهم: تسفاي تولا ودجني جوهار وتشيلا وجوتا ابيولتاوراجي اسيفا ويامين ميكونين إضافة الإنجليزي توماس ابيو والاوكراني مايكولا انتونيكو والبحريني زكريا عبدالحق.
أما فيما يخص السيدات فتشارك مجموعة من المتسابقات الإثيوبيات ومنهن الأثيوبية بيزنوش بيكيلي وتافا أسكالي وجانيت جيتانيش وشورو ديريبا والكينية هيلينا كايروب والسويدية ايزابيلا أندرسون.
ويشترك في فئات الماراثون الثلاث أكثر من 12 ألف عداء وعداءة ينتمون إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، سيتنافسون فيما بينهم على إجمالي جوائز مليون دولار، بالإضافة إلى شيك بقيمة مليون دولار أمريكي لكسر الرقم العالمي مقدم من الشركة الوطنية العملاقة دبي القابضة، بينما تبلغ قمية الجائزة النقدية الأولى لكل من فئتي الرجال والسيدات 250.000 دولار أمريكي.
ويأمل المتابعون لهذا الماراثون العالمي الكبير بأن يتمكن العداء جبراسيلاسي من الفوز بلقبه الثالث في دبي وكسر الرقم القياسي العالمي على مسار الماراثون الذي اعتبر من قبل العديد من الخبراء كأكثر ماراثون مسطح في العالم.
وكان جبراسيلاسي قد فاز بلقب ماراثون دبي ستاندرد تشارترد 2008 بزمن (ساعتين و4 دقائق و 53 ثانية)، كما فاز بلقب الماراثون 2009 تحت المطر بزمن (ساعتين و 5 دقائق و 27 ثانية) وهو ثامن أسرع زمن في التاريخ. ويعد جبراسيلاسي أفضل عداء مرشح لكسر رقمه القياسي الشخصي في ماراثون دبي ستاندرد شارترد.
من جانبه، قال المستشار أحمد الكمالي رئيس اتحاد ألعاب القوى المنسق العام للماراثون: “نحن سعداء للغاية بمشاركة اثنين من أفضل العدائين في العالم وعودتهما للدفاع عن لقبيهما، كما يسرنا مشاهدة هذا العدد الهائل من المشاركين في فئات الماراثون الثلاث، وباستطاعتنا الآن إقامة أفضل ماراثون على أفضل مسارات آمنة تضاهي وتتفوق على أي ماراثون دولي آخر، وربما سنشهد تسجيل رقم قياسي عالمي جديد”.
وقال بيتر كونرتون مدير ماراثوان دبي ستاندرد تشارترد: “ينطلق الماراثون من شارع الصفوح خارج فندق ويستن دبي، ونحث جميع العدائين التحقق من خرائطهم والاطلاع على مسارات السباق وننصح القادمين إلى مكان الانطلاق الحضور مبكراً وإيقاف سياراتهم في مدينة دبي للإعلام وستغلق جميع الطرق المؤدية إلى مسار الماراثون أمام السيارات، وستتوفر المياه ومشروبات الطاقة عند كل خمسة كيلومترات من المسار، كما ستتوفر منصات مياه الشرب أيضاً عند منتصف كل محطة رئيسية للشرب.
أضاف: “سيتم توفير محطات طبية بعد 200 متر من كل محطة مياه ويوجد تواليت عند كل خمسة كلم ابتداءً من الكيلومتر 10 وانتهاءً بالكيلومتر 40”.


العداء الأسطورة جبرسيلاسي: «دبي» أحد أفضل مسارين في العالم

دبي (الاتحاد) - صنف العداء الإثيوبي الأسطورة هايلي جبرسيلاسي، اليوم ماراثون دبي كأحد أفضل خمسة ماراثونات عالمية شهيرة مفضلة لديه. وقال جبرسيلاسي:”على الرغم من عدم تسجيلي لرقم قياسي جديد في ماراثون دبي العالمي في العامين الماضيين، إلا أنني أعتبره من الماراثونات المفضلة لدي إلى جانب لندن وبرلين واليابان”.
وأكد جبرسيلاسي عن السابق بقوله”: شاركت فيه مرتين، لكنه أصبح من أفضل السباقات التي أنافس فيها حول العالم، فهو قريب إلى مكان إقامتي وتدريبي والسفر إليه ليس مرهقاً والطقس في دبي رائع والضيافة لا يعلى عليها والمسار جذاب وممتاز للغاية ، إنني مندهش بقدرة المنظمين على مواصلة تصميم مسار الماراثون بالرغم من التغييرات العظيمة الرائعة التي تشهدها مدينة دبي”.
وأكد “الجميع يرغبون المشاركة في ماراثون دبي العالمي وبعد كل مشاركة يسألني العداؤون أينما ذهبت للمنافسة حول العالم عن سر تسجيلي لهذه الأوقات السريعة، ومدى روعة العدو في دبي، وبالنسبة لي فإن أفضل مسارين في العالم هما في برلين ودبي. وهما المكانان اللذان يمكنك فيهما اختيار سباقك الخاص”.
وأثنى العداء الإثيوبي على برلين قائلاً: “إنها مدينة جميلة وفزت بلقب سباقها أربع مرات على التوالي وكسرت الرقم القياسي العالمي هناك، لذا من الطبيعي أن أعتبرها وجهة مفضلة لدي».


3 فئات تشارك في منافسات الماراثون

دبي (الاتحاد) - ينقسم ماراثون دبي إلى 3 فئات، الأول هو السباق الرئيسي الذي يبلغ طوله 42,195 كيلومترا ويشارك فيه العداؤون النخبة يتقدمهم هايلي جبراسيلاسي والأثيوبية بيزونش بيكيلي، وستكون انطلاقة الماراثون الرئيسي في السادسة والنصف صباحاً من شارع الصفوح خارج فندق ويستن دبي في الميناء السياحي.
وفي السادسة و45 دقيقة، ينطلق السباق الجماهيري الذي يشارك فيه آلاف العدائين من محترفين وهواة ويبلغ طوله 10 كيلومترات.
أما الماراثون الثالث والأخير، فينطلق السباق العائلي والخيري في الحادية عشرة صباحاً وتبلغ مسافته 3 كيلومترات.
ومسار هذا العام مختلف بعد أن أجبرت أعمال التوسعات والبناء اللجنة المنظمة على استحداث خط نهاية جديد للماراثون الرئيسي وسباق 10 كيلومترات مقابل مدينة دبي للإعلام.
وأكد المستشار أحمد الكمالي المنسق العام لماراثون دبي العالمي رئيس اتحاد الإمارات لألعاب القوى بقوله: “إن المسار الخاص بكل المتسابقين سيكون في قمة الأمان والتعديل الذي تم بسبب أعمال البناء المتنوعة في دبي”.


رعاية متنوعة للحدث

دبي (الاتحاد) - رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، يبقى ماراثون دبي لهذا العام يحظى بدعم عدد كبير من الهيئات والشركات، وهي بنك ستاندرد تشارترد، وفندق ويسترن، وبلدية دبي، وإذاعة وتلفزيون دبي، وخان صاحب، ودتكو، وفيتال، وفتنس فيرست، ومجلس دبي الرياضي، ودبي القابضة، وهيئة الطرق والمواصلات، ودائرة الصحة والخدمات الطبية، وتلفزيون دبي القناة الرياضية، واتحاد ألعاب القوى، ومدينة دبي للإعلام، وتي ان تي، وشبكة الإذاعة العربية ARN، ودي إن آر DNR.
كما يح’ى الماراثون بدعم ورعاية من شرطة دبي، ودائرة الصحة والخدمات الطبية، والمستشفى الأميركي، ومستشفى الزهراء، ومستشفى ويلكير، وإذاعة أم القيوين، وإذاعة رأس الخيمة، وإذاعة عجمان، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، والمجموعة العربية للإعلام.


حضور إعلامي عالمي

دبي (الاتحاد) – دائما ما يحظى ماراثون دبي بحضور إعلامي عالمي كبير من صحف وقنوات تليفزيونية عالمية وفي النسخة التي تنطلق اليوم تم الاتفاق على نقل الحدث عبر العديد من القنوات التلفزيونية والإذاعات العالمية والمجلات الرياضية المتخصصة في الماراثون منها كبريات المجلات الرياضية المتخصصة في سباقات الماراثون مثل دستانس، ديس رنرز، وورلد، فتنس، كيم أون وأوكي.
كما تم التنسيق مع جهات عالمية كثيرة لتغطية الحدث في نشرات الأخبار أو بالبث المباشر أو من خلال برامج رياضية مختلفة، حيث أكدت قناة دبي الرياضية نقلها المباشر للحدث من الساعة السادسة والنصف صباحاً وحتى الختام، وفي المساء سيتم نقل 3 دقائق من الحدث خلال الوكالة التلفزيونية الرياضية (ترانس وورلد سبورت) إلى 150 قناة في أكثر من 130 دولة في العالم ليشاهده أكثر من 370 مليون منزل، و20 شركة طيران على رحلاتها 29 يناير الجاري من بينها الفرنسية، لوفتهانزا، دلتا، طيران الإمارات، البريطانية، أمريكان إير لاينز، التايلندية، السنغافورية، KLM.

صراع الكبار بين السيدات والرجال
بيكيلي تواجه منافسة حامية للدفاع عن اللقب


دبي (الاتحاد) - يشهد ماراثون اليوم صراعاً خاصاً بين أكثر من عداء، حيث يعتبر الأسطورة هايلي جبراسيلاسي الأبرز ويتنافس معه الثنائي الكيني سامي كورير الذي سجل أفضل زمن (ساعتين و4 دقائق و56 ثانية)، ودانيال ييجو (ساعتين و8 دقائق و18 ثانية)، فضلاً عن العداء الأريتري ياريد أسميرون (ساعتين و8 دقائق و34 ثانية).
أما لقب السيدات، فإن المنافسة عليه لا تقل ضراوة عن الرجال حيث تتنافس العداءة بزونيش بيكيلي المدافعة عن لقبها قبل 12 شهرا بعد تسجيل أفضل زمن (ساعتين و23 دقيقة و9 ثواني)، وستواجه بيكيلي منافسة حامية من مواطنتها الأثيوبية والبطلة السابقة إسكالا تافا ماجرسا التي سجلت أفضل زمن (ساعتين و21 دقيقة و31 ثانية)، والإثيوبية هيلينا كيروب (ساعتين و25 دقيقة وثانية واحدة).

اقرأ أيضا

راكيتيتش يقرع باب الرحيل عن برشلونة في يناير