الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بوادر أزمة جديدة بين أميركا وتركيا بشأن منظومة "اس 400"

بوادر أزمة جديدة بين أميركا وتركيا بشأن منظومة "اس 400"
22 يوليو 2019 16:04

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا لحيازتها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وقال تشاوش أوغلو، في مقابلة على قناة "تي جي ار تي هابير" التركية، إن "ترامب لا يريد فرض عقوبات على تركيا"، مبدياً استياءه في الوقت نفسه من الآراء المتباينة في واشنطن حول الموضوع.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، استبعاد أنقرة من برنامج طائرات الشبح المقاتلة "اف-35" على اعتبار أنها في تعارض مع منظومة "اس-400"، التي بدأت تركيا بتسلمها في 13 يوليو الجاري.

وترى واشنطن أن في امتلاك أنقرة منظومة الدفاع الروسية تهديداً بكشف الأسرار التقنية الخاصة بطائرات "اف-35" التي تريد أنقرة حيازتها أيضاً.

 

اقرأ أيضاً... بوتن: تسليم منظومة "إس-400" إلى تركيا يمثل أولوية لروسيا

وتعتبر واشنطن كذلك أن منظومة "إس-400" لا تتناسب مع معدات حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه أنقرة.

وحذرت الولايات المتحدة، لهذه الأسباب، تركيا أكثر من مرة من أن شراءها للمنظومة الروسية سيجعلها عرضة للعقوبات بموجب "قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات"، الذي ينص على فرض عقوبات اقتصادية على أي كيان أو بلد يبرم عقود تسليح مع شركات روسية.

في المقابل، أعلن ترامب الخميس أنه لا يعتزم "في الوقت الحالي" فرض عقوبات على تركيا، لكن قال إن "دراسة" ذلك الاحتمال جارية".

ورأى تشاوش أوغلو أن ترامب قادر على تعليق فرض عقوبات محتملة على تركيا، موضحاً أن "توقعاتنا تذهب في هذا الاتجاه"، مضيفاً في حال فرض عقوبات إضافية فإن تركيا "سوف ترد".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©