الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الفلسطينيون ينددون بقرار إسرائيل إغلاق مدارس أونروا في القدس

الفلسطينيون ينددون بقرار إسرائيل إغلاق مدارس أونروا في القدس
20 يناير 2019 15:08

نددت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مدينة القدس المحتلة.
وقالت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي، في بيان، إن القرار الإسرائيلي ضد أونروا "إهانة مباشرة للمجتمع الدولي واستهانة واستخفاف بقوانينه وقراراته ومؤسساته".
واعتبرت عشراوي أن "هذه الخطوة الاستفزازية تستهدف، بشكل فعلي ومتعمد، اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المكفولة بالقانون الدولي والدولي الإنساني ... كما تستهدف القدس ومؤسساتها، في إطار استراتيجية دولة الاحتلال القائمة على تهويد المدينة المقدسة وتعزيز سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري وبسط السيطرة على جميع مناحي الحياة فيها".
من جانبه، قال المتحدث باسم أونروا سامي مشعشع إن الوكالة لم تتلق أي بلاغ رسمي بخصوص النية الإسرائيلية بإغلاق مدارسها في مدينة القدس.

اقرأ أيضاً... الاحتلال الإسرائيلي يقرر إغلاق مدارس الأونروا في القدس بدءً من العام المقبل
وشدد مشعشع، في تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، على أن "أونروا تعمل بالقدس الشرقية حسب تفويض الجمعية العامة وستواصل عملها في المدينة حسب ذات التفويض".
ولفت إلى أن وجود أونروا في القدس "ليس منّة من إسرائيل، وإنما هو بقرار أممي دولي، وهناك اتفاقيات ثنائية ملزمة للجانب الإسرائيلي باحترام منشآت وولاية وحصانة الوكالة في القدس، إضافة إلى أن إسرائيل طرف في اتفاقية اللاجئين لعام 1946. وهي، بهذه المحاولات، تنتهك هذه الاتفاقية".
كانت هيئة البث الإسرائيلي أفادت أن "مجلس الأمن القومي" قرر إغلاق المدارس التابعة لأونروا في القدس الشرقية، وأنه تقرر أن "تحل محلها مدارس تخضع لإشراف الدولة". وذكرت أنه بداية من العام الدراسي المقبل لن تُصدَر تراخيص لمدارس الوكالة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©