الإمارات

الاتحاد

دراسة لإنشاء مركز متخصص لعلاج السكر في الشارقة

آمنة النعيمي (الشارقة) - وجهت حرم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، جمعية أصدقاء السكر بإعداد دراسة شاملة لإنشاء مركز متخصص للسكر في الإمارة، معبرة سموها عن رضاها على بدء مركز السرطان بمستشفى الجامعة بإجراء أول عملية لمريض سرطان.
جاء ذلك خلال افتتاحها فعاليات المؤتمر الصحي الرابع “صحتي” والمعرض المصاحب الذي نظمته إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس في قاعة الرازي بكليات الطب والعلوم الصحية في جامعة الشارقة صباح أمس.
ودعت سموها جميع الجمعيات والمراكز الصحية المشاركة في المعرض إلى تكثيف حملات التوعية الصحية على جميع المستويات.
ويأتي المؤتمر بهدف رفع مستوى الوعي وتسليط الضوء على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث الطبية في العديد من المجالات التي تخدم الوقاية من أمراض العصر، وتعريف المجتمع بإدارة التثقيف الصحي والجمعيات التابعة لها والداعمة للصحة والخدمات التي يتم تقديمها لهم، بالإضافة إلى توعية الأفراد من الجنسين عن أسلوب الحياة الصحي في المجالات المختلفة.
وسيتم خلال الفعاليات عرض أحدث الدراسات والمعلومات المتعلقة بصحة وسلامة أفراد المجتمع.
واستعرضت الدكتورة أمل الجودر من وزارة الصحة بمملكة البحرين، خلال اليوم الأول للمؤتمر، ورقة عمل بعنوان “واقع التثقيف الصحي في دول الخليج العربي”، سلطت فيها الضوء على أهميه إجراء تقويم لبرامج التثقيف الصحي، وتعزيز الصحة، خاصة تلك التي تقيس مدى فعاليه تلك البرامج في دول الخليج.
وتناولت الدكتورة موزة بن دخين من جمعية أصدقاء مرضى الكلى في الورقة الثانية بعنوان “أمراض العيون لدى مرضى الكلى”، تفاصيل عدة عن أمراض العيون، وأهمها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أمراض الكلى، وركزت على أهمية توعية وتثقيف أفراد المجتمع كافة بأخطار أمراض الكلى ومضاعفاتها وكيفية الوقاية منها.
وتحدثت الدكتور ة إلهام الأميري في ورقة العمل التي قدمتها عن الجانب النفسي للطفل المصاب بالسكري وكيفية تعايشه مع المجتمع وتقديم الدعم اللازم لهم، لافتة إلى أهمية الفحص اليومي المتكرر لسكر الدم والقيود الخاصة بنظام التغذية، بالإضافة إلى العبء المادي الذي يضيف القلق إلى الأسرة، فيما تناولت الدكتورة رقية فكري عضو جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية في ورقتها فوائد الرضاعة الطبيعية على الجهاز القلبي الوعائي من خلال تقليل نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر والبدانة والدهون.
وتناولت الدكتورة سوسن الماضي أمين عام جمعية أصدقاء مرضى السرطان في ورقة العمل التي قدمتها مبادرة الفحوص المبكرة للسرطان، والتي أطلقتها الجمعية بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها، بهدف التوعية بمرض السرطان والكشف المبكر لأنواع عدة من مرض السرطان والمتمثلة في سرطان الثدي، وعنق الرحم، والبروستات، بالإضافة إلى سرطان الخصية، والجلد، والقولون والمستقيم.
واستعرضت الدكتورة ميرة علي من جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل في ورقة عمل، بعنوان “أمراض المفاصل في المجتمع الإماراتي”، لافتة إلى أن الدراسات تشير إلى أن 80% من نساء الإمارات يعانين من نقص فيتامين د، و20% من سكان الإمارات يعانون التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا

حاكم عجمان وولي عهده يحضران أفراح النعيمي والغفلي