الاتحاد

الإمارات

الإمارات تستضيف مؤتمر «الهلال الخليجي» 2015

أبوظبي (وام) - شاركت هيئة الهلال الأحمر في أعمال الاجتماع التاسع للجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم أعماله في البحرين، والذي تقرر خلاله الموافقة على مبادرة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتنظيم المؤتمر الأول لجمعيات الهلال الأحمر بدول التعاون خلال عام 2015.
وبحث الاجتماع الذي عقد تلبية للدعوة الموجهة من الأمانة العامة لمجلس التعاون، آليات التعاون والتنسيق بين الهيئات والجمعيات الوطنية الخليجية في المجال الإنساني وتعزيز الشراكة وتوحيد الجهود حول القضايا المشتركة.
وترأس وفد هيئة الهلال الأحمر أحمد حميد المزروعي رئيس مجلس الإدارة، وضم في عضويته نعيمة عيد المهيري نائب الأمين العام لشؤون الإغاثة والمشاريع بالإنابة، والدكتور عبد الكريم بن سي علي مستشار العلاقات الدولية.
واستعرض المجتمعون الأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتعزيز دور جمعياتهم لتخفيف معاناتهم من خلال توفير احتياجاتهم الضرورية واستمعوا إلى جهود كل جمعية على حدة والإمكانيات المتوفرة للعمل سويا في هذا الصدد.
واتفق المجتمعون على أن تزود الجمعيات الخليجية هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بتقارير دورية حول أنشطتها تجاه اللاجئين لتقوم الهيئة بصياغتها وإعادة عرضها عبر مادة إعلامية مناسبة لتوثيق وإبراز دورها على المستويين الإقليمي والدولي، كما تم الاتفاق على توحيد مواقف الجمعيات الوطنية الخليجية خلال الاجتماعات التي تعقدها المنظمات الإنسانية الإقليمية والدولية.
وفي مجال تعزيز القدرات وتبادل الخبرات أقر المجتمعون تنظيم زيارات ميدانية سنوية للجمعيات الوطنية تنظم خلالها برامج تدريبية للمشاركين في أحد الموضوعات ذات الأولوية للجمعيات الخليجية، وتحديد الزيارة الأولى هذا العام للمخيم الإماراتي الأردني في مريجيب الفهود في الأردن للاطلاع على برامجه والاستفادة من خبرته في مجال الإيواء.
وحول المقترح الذي عرض على الاجتماع الثامن للجنة والذي استضافته أبوظبي العام قبل الماضي بإنشاء معهد للعمل الإنساني في دول المجلس يتولى إعداد الدراسات الضرورية وتقديم النصح والمشورة لدول المجلس حول القضايا الإنسانية والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية قرر المجتمعون أن تعرض الأمانة العامة لمجلس التعاون خلال الاجتماع القادم تقريرا يوضح البرامج والمساقات العلمية التي تدرس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون حول العمل الإنساني للاسترشاد بها.
وحول توحيد مواقف هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية في المؤتمرات والمنظمات الإقليمية والدولية، ناقش المجتمعون مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون في هذا الصدد باعتبار أن توحيد وتنسيق مواقف دول المجلس في المحافل الدولية يمثل أولوية قصوى لمجلس التعاون لما يوفره من توحيد للرؤى والمواقف تجاه القضايا المطروحة في المؤتمرات والمنظمات الدولية وتم التأكيد على قيام الأمانة العامة بعقد اجتماع تنسيقي بين وفود دول المجلس الممثلة لهيئات وجمعيات الهلال الأحمر.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي