الاتحاد

الإمارات

«تعليمية الشارقة» تطلق استراتيجية وحدة التدريب

معلم مواطن في إحدى المدارس بالشارقة (الاتحاد)

معلم مواطن في إحدى المدارس بالشارقة (الاتحاد)

(الشارقة) - نظمت وحدة التدريب والتطوير المهني في منطقة الشارقة التعليمية ستة دورات تدريبية لـ143 موظفا وموظفة بالمنطقة في 2011، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وشملت البرامج مختلف النواحي التي تسهم في تطوير الموظف وتحسين أدائه المهني.
وقالت منى شهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية “ لقد قامت المنطقة بحصر كافة احتياجات الموظفين وتحديد ابرز الدورات التدريبية التي هم بحاجة إلى خوضها في المرحلة القادمة بهدف تطوير الموظفين إداريا وشخصيا وإكسابهم أساليب القيادة الحديثة وفنون التعامل مع الآخرين وغيرها من المهارات”.
وأوضحت آمنة محمد رئيس وحدة التدريب والتطوير المهني في منطقة الشارقة التعليمية، أن الدورات الماضية شملت مجالات التميز في خدمة العملاء و إدارة الذات وتحقيق النجاح في العمل وإعداد وكتابة المحاضر والتقارير للاجتماعات واللجان وتمكين الموظفين وتطوير قدراتهم والتركيز على النتائج وإدارة الموارد بفاعلية.
وأضافت بأنه تم مؤخرا تطوير وحدة التدريب والتطوير المهني في المنطقة، والتي تهدف إلى خلق موارد بشرية مؤهلة لصناعة تعليم عالي المستوى، بالإضافة إلى تطوير مهارات الكوادر البشرية، من خلال تنفيذ البرامج التدريبية المتميزة، وتوفير الموارد المعرفية، لتحسين الأداء التعليمي.
وبينت بإن الوحدة أطلقت خطتها للعام 2012 بقواعد وخطط إستراتيجية للبرامج التدريبية بحيث يتم ترشيح الموظف للبرنامج التدريبي وفقا لمهام عمله، فضلا عن الالتزام بالتدريب، كما يتم تفريغ الموظف المرشح للتدريب في حالة التدريب الصباحي، إضافة إلى إعداد نواة تدريبية من الميدان التربوي، بحيث تقدم دورات صباحية مجانية.
وأوضحت بأنه تم إعداد لائحة تنظيمية للبرامج التدريبية وتحديد منسق لكل قسم أو مدرسة أو توجيه فني يكون مهمته التواصل مع شعبة التدريب بالمنطقة، فضلا عن تحديد مقيّم للتطوير مهمته قياس أثر التدريب وإعداد البحوث والدراسات في مجال التدريب بهدف تطوير العمل ونشر ثقافة التدريب.
وأشارت إلى أنه سيتم وضع خطة سنوية للتدريب منبثقة من استراتيجية المنطقة ومجلس التعليم ووزارة التربية، بالإضافة إلى وضع آليات حصر الاحتياجات التدريبية وإجراء مسح ميداني لمعرفة حاجة الميدان التربوي من التدريب، والتعاقد مع مراكز تدريبية.
كما سيتم تحديد البرامج التدريبية وفقا للوقت المتاح والإمكانات المتوفرة وعدد المتدربين وتؤدي في النهاية إلى تحقيق الهدف المنشود.
وحول آليات حصر الاحتياجات التدريبية لفتت رئيس وحدة التدريب والتطوير المهني بالمنطقة إلى انه سيتم الحصر عن طريق الموجهين منسقي المواد و الاستبيانات وعن طريق اللجان والتي يتم تشكيلها من مسؤولين وموجهين لهم معرفة بالاحتياجات التدريبية بالإضافة إلى التقارير الصادرة والمسح الميداني لمعرفة حاجة الميدان التربوي من التدريب.
إلى ذلك، شاركت منطقة الشارقة التعليمية في الاجتماع التحضيري لمهرجان المسرح المدرسي الثاني، والذي أنطلق برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتنظيم من مجموعة مسارح الشارقة لمعلمي ومعلمات المنطقة التعليمية المشرفات على المسرح وبمشاركة 32 مدرسة حكومية وخاصة تابعة لمنطقة الشارقة التعليمية.
وأشار سعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية إلى أن مهرجان الشارقة المسرحي يعد من أولويات إدارة منطقة الشارقة التعليمية، وذلك لتوافق أهدافه مع أهداف المنطقة التربوية ومنها العمل على تنمية اهتمام المدارس بالنشاط المسرحي وتطوير الذائقة الفنية والجمالية لطلبة المدارس وبناء جسور من التواصل والتفاعل بين المدرسة وأولياء الأمور.
بدورها أوضحت وحيدة عبد العزيز رئيس وحدة المصادر بمنطقة الشارقة التعليمية وعضوه اللجنة العليا للمهرجان إلى أن الهدف الرئيسي من المشاركة في هذا المهرجان الكبير هو رفع كفاءة العاملين والمشرفين على نشاط المسرح المدرسي واكتساب الطلبة سلامة النطق وحسن الأداء من خلال الحوار المسرحي وتنمية الجرأة الفنية على المواجهة.

اقرأ أيضا

قرقاش: الهجوم الإرهابي على "أرامكو" تصعيد خطير