الاقتصادي

الاتحاد

انخفاض واردات اليابان من النفط الكويتي 15% خلال مارس

طوكيو (وام) ـ انخفضت واردات اليابان من النفط الكويتي الخام بنسبة 15,2% خلال شهر مارس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 8,92 مليون برميل أي 288 ألف برميل يوميا.. مسجلة تراجعا للشهر الثاني على التوالي.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” البيانات التي أصدرتها وكالة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في تقريرها، أن الكويت باعتبارها خامس أكبر مورد للنفط إلى اليابان صدرت 6,9% من مجموع واردات النفط الخام للبلاد خلال شهر مارس الماضي مقارنة بـ 8,1% خلال الشهر نفسه من عام 2012.
وأوضح التقرير أن إجمالي واردات النفط الخام إلى اليابان تراجع بنسبة 1,1% على أساس سنوي ليصل إلى 4,16 مليون برميل يوميا منخفضا للشهر الثاني على التوالي. وأضاف أن شحنات النفط من الشرق الأوسط شكلت 80,9% من مجموع الواردات متراجعة نسبة 1,1% مقارنة بالعام الماضي.
واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة الدول المصدرة للنفط لليابان رغم تراجع الواردات منها بنسبة 14,6% عن العام السابق لتصل إلى 1,17 مليون برميل يوميا تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بواردات بلغت 811 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغ 0,4%.
وجاءت قطر في المرتبة الثالثة مع ارتفاع الشحنات نسبة 33,6% لتصل إلى 534 ألف برميل يوميا.. فيما جاءت روسيا في المركز الرابع بـ 294 ألف برميل يوميا بزيادة بلغت 27,7%.

اقرأ أيضا

روسيا: لا نحتاج اجتماعاً مبكراً لـ «أوبك+»