الاقتصادي

الاتحاد

بريطانيا تحقق مع جوجل بشأن الضرائب

لندن (رويترز) - قالت رئيسة لجنة برلمانية بريطانية لـ”رويترز” إن اللجنة ستستدعي مسؤولين تنفيذيين من جوجل وشركة إيرنست أند يونج التي تتولى مراجعة حساباتها، للإدلاء بشهاداتهم بعد أن ألقى تقرير استقصائي نشرته “رويترز” الضوء على جوانب عدم اتساق في وصف جوجل لأنشطتها في بريطانيا.
وقالت مارجريت هودج رئيسة لجنة الحسابات العامة بالبرلمان المسؤولة عن مراقبة مالية الحكومة إنها ستستدعي ممثلين عن الشركة لتوضيح تصريحات سابقة للجنة في ضوء التقرير.
وأظهر تقرير “رويترز” إنه في حين قال مات بريتن المسؤول التنفيذي بجوجل إن الشركة لا تقوم بأي مبيعات لعملاء بريطانيين في بريطانيا فان بعض العاملين في جوجل والعملاء البريطانيين أن الشركة تفعل ذلك.
ويقول محامون وأكاديميون إنه إذا كان موظفو جوجل في بريطانيا يبيعون خدمات لعملاء بريطانيين فإن ذلك ستكون له تداعيات على وضع جوجل الضريبي في بريطانيا مما قد يكلف الشركة أعباء ضريبية أكبر بكثير.
وقال بريتن نائب رئيس جوجل لمنطقة شمال ووسط أوروبا للجنة في نوفمبر الماضي “لا أحد في بريطانيا يبيع.” وقال إن جوجل توظف “نحو مئتي شخص” في مقرها الأوروبي في دبلن وهم المسؤولون عن البيع للعملاء البريطانيين.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»