الاقتصادي

الاتحاد

سويسرا توافق على التفاوض مع ألمانيا بشأن اتفاقية ضرائب

برلين (د ب أ) - أبدت سويسرا استعدادها للدخول في مفاوضات جديدة مع ألمانيا حول اتفاقية لمكافحة التهرب الضريبي. وقال وزير الخارجية السويسري ديدير بوركهالتر في مقابلة مع صحيفة “بيلد آم فايرتاج” الألمانية الصادرة أمس، رداً على سؤال حول ما إذا سيكون هناك فرصة جديدة لاتفاقية ضرائب بين البلدين عقب الانتخابات البرلمانية المقبلة في ألمانيا “إننا منفتحون على الحوار إذا أرادت ألمانيا بعد رفضها البحث عن ذلك معنا”، مضيفاً أن الوضع الحالي الذي يتسم بالعثور على معلومات لمتهربين من الضرائب بالصدفة أو شراء بيانات لمتهربين من الضرائب مخزنة على وسائط إلكترونية أصبح غير مرغوب فيه للطرفين.
وذكر بوركهالتر أن البنوك السويسرية تحث عملاءهـا حـاليا على تـوفـيق أوضـاعهـم الضريبية، وقال “لكن لا يوجد إجبار أو ضمان بهذه الطريقة. التوصل إلى اتفاقية ضريبية سيضمن حلاً واسع النطاق”.
تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية الضرائب مع سويسرا التي اقترحها الائتلاف الحاكم في ألمانيا لم يتم التمكن من تمريرها قبل بضعة أسابيع في مجلس الولايات الألماني “بوندسرات” بسبب رفض الاشتراكيين والخضر المهيمنين على المجلس.
وفي سياق متصل، ذكر الوزير السويسري أن فضيحة التهرب الضريبي لرئيس نادي “بايرن ميونيخ” الألماني لكرة القدم، أولي هونيس، لا تؤثر على العلاقات الألمانية - السويسرية، وقال “هذا أمر يخص صاحبه وسلطات الضرائب الألمانية”.

اقرأ أيضا

"براكة".. تعزز الاستدامة والتنويع الاقتصادي في الدولة