الاتحاد

الاقتصادي

مسح: تحسن ثقة المستهلكين على مستوى العالم

لندن (رويترز) - أظهرت نتائج مسح أمس أن ثقة المستهلكين تحسنت على مستوى العالم في الربع الأول من العام مع تحسن ملحوظ في الولايات المتحدة واليابان وشمال أوروبا.
وتفوقت إندونيسيا على الهند ليصبح مستهلكوها الأكثر تفاؤلاً على مستوى العالم، وفقاً لمسح أجرته شركة نيلسن للمعلومات والتحليلات. وسجلت اليابان أعلى مستوى لثقة المستهلكين في البلاد منذ عام 2006، إذ قام البنك المركزي بخطوات كبيرة لتحفيز الاقتصاد غير أن اليابانيين مازالوا متحفظين بشأن توقعاتهم. وظل المستهلكون في جنوب أوروبا من بين الأكثر تشاؤماً، حيث فرضت إجراءات تقشفية لمعالجة أزمة الديون في المنطقة ما رفع مستويات البطالة إلى مستويات قياسية. وتحسنت الثقة في 60% من أسواق العالم بالمقارنة مع 33% فقط في الربع الأخير من العام الماضي.
وعلى مستوى المناطق كان المستهلكون في أميركا الشمالية الأكثر تفاؤلا بشأن إنفاقهم على مدى 12 شهرا مقبلة، إذ قال 42% من الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع، إنهم يعتزمون شراء سلع غير ضرورية.
وهذا أعلى بكثير من المتوسط البالغ 33% في أميركا الشمالية في السنوات الثلاثة الماضية ويقارن مع 39% في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وجاء الكنديون ضمن أكبر عشرة متفائلين في أحدث استطلاع، لكن نيلسن كانت حذرة بشأن توقعات المستهلكين في الولايات المتحدة.
وقال جيمس روسو نائب رئيس الشركة “الأميركيون في المرحلة الثانية من الانتعاش الاقتصادي، لكن الكثيرين لا يشعرون بذلك”. وأضاف “ثلاث سنوات من ارتفاعات أسواق الأسهم قابلتها خمس سنوات من تراجع دخول الأسر ما يلقي الضوء على انقسام اقتصادي وحالة انتعاش غير مستقرة”.
وارتفع مؤشر نيلسن لثقة المستهلكين على مستوى العالم نقطتين في الربع الأول إلى 93 بعد تراجعه نقطة في الربع السابق. وأي قراءة أقل من مئة تشير إلى تشاؤم المستهلكين بشأن التوقعات.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يعتمد إعادة تشكيل مجلس إدارة "مصرف الإمارات للتنمية"