الاقتصادي

الاتحاد

استطلاع: دبي المقصد السياحي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط

دبي (الاتحاد) - أظهر استطلاع أجرته «سي إن إن إنترناشيونال» أن دبي “المقصد السياحي الأسرع نمواً” و”أفضل فرصة لتطوير الأعمال” و”أفضل فرصة لتطوير الأعمال” في الشرق الأوسط.
وتناول الاستطلاع التوجّهات السلوكية والإدراكية للمسافرين من عملاء “سي إن إن”، مؤكدا أن السلامة والأمن يحتلّان أهمية أكبر من أي عامل آخر عند اختيار مقصد دولي للسفر، وذلك بالنسبة إلى ما يزيد عن ثُلثي الأفراد حول العالم الذين شملهم الاستطلاع. وحظي عامل “السلامة والأمن” بالنسبة الأهم بنحو 67%، وركز 60% على عامل الكلفة، بينما شدد 58% على عامل السُمعة، و55% يعتبرون “المعرفة وتوفّر المعلومات” الأهم، بينما ركز 54% من المشاركين في الاستطلاع على “التسهيلات والمزايا والنشاطات المتنوّعة التي يستطيعون القيام بها.
وشمل الاستطلاع أفراداً ينتشرون في أكثر من 70 دولة، من خلال مواقع “سي إن إن”، طالباً منهم تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على عملية اتخاذهم القرار لناحية تحديد أماكن السفر إن كان للترفيه أو العمل. واحتلّت “الكلفة” مرتبة عالية في عملية اتخاذ قرار السفر، ما يعكس التأثير المتواصل للأزمة الاقتصادية على المستهلكين. على الرغم من ذلك، أوضحت أحدث أرقام نموّ نشرتها منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة مدى مرونة قطاع السياحة العالمي وازدهاره.
وأوضح المشاركون في الاستطلاع قدرتهم المتشعّبة على الاختيار بعدما حلّت السمعة في المرتبة الثالثة لناحية أكثر العوامل التي يأخذها العملاء بعين الاعتبار عند اختيار مقصد للسفر، ويشدّد هذا الواقع على أهمية اعتماد إستراتيجيات لإبقاء مقصد ما ضمن أولويّات المسافرين.
وقالت ريم الصايغ، نائب رئيس المبيعات الإقليمية في “سي إن إن إنترناشيونال” “أصبحت هوية المقصد إحدى أكثر النواحي تنافسية في قطاع السياحة اليوم، والمعلومات التي أشار إليها الاستطلاع في غاية الأهمية للدول التي تسعى إلى تسويق نفسها كمقصد أفضل للمسافرين، ولا شكّ في أن منظمات السياحة الرسمية ستواصل لعب دورٍ بارز في تحديد أطر الإدراك العالمي لدولها بهدف تشجيع نمو السياحة لديها”.
وبينت نتائج الاستطلاع أن 41% من الأفراد العالميين الذين شملهم الاستطلاع والذين يرغبون في زيارة الشرق الأوسط في خلال الاثني عشر شهراً القادمة، اختاروا دبي مقصدهم الأول ما يضعها على رأس هرم أماكن السفر المفضّلة في المنطقة.

اقرأ أيضا

حامد بن زايد يكرم الفائزين بجائزة «خليفة للامتياز»