الاتحاد

الرئيسية

سلطنة عمان تدعو إيران إلى الإفراج عن الناقلة البريطانية

ناقلة نفط بريطانية

ناقلة نفط بريطانية

أكدت سلطنة عمان اليوم الأحد على ضرورة الحفاظ على أمن الملاحة في مضيق هرمز، ودعت إيران وبريطانيا إلى حل خلافاتهما.

وصرح مصدر مسؤول من وزارة الخارجية بأن سلطنة عمان "تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في مضيق هرمز، وتدعو جميع الدول إلى ضبط النفس واحترام خطوط الفصل الملاحية والقانون البحري الدولي".

ونقل مركز الأخبار بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بالسلطنة عن المصدر تأكيده على ضرورة "عدم تعريض هذه المنطقة إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة".

وأشار المصدر إلى أن السلطنة على اتصال مع جميع الأطراف بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية العابرة للمضيق مع احتفاظها بحقها في مياهها الإقليمية.

ولفت إلى أن السلطنة تتطلع إلى قيام الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح السفينة البريطانية التي احتجزتها أمس الأول الجمعة، كما تدعو كلاً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة المتحدة إلى حل الخلافات بينهما بالطرق الدبلوماسية.

كانت السلطات في إقليم جبل طارق، التابع للتاج البريطاني، أعلنت في الرابع من الشهر الجاري أن عناصر من مشاة البحرية البريطانية والشرطة المحلية، احتجزوا ناقلة نفط إيرانية قبالة جبل طارق، بعد الاشتباه في أنها كانت في طريقها إلى سوريا في خرق للعقوبات المفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي على سوريا. وقد هددت إيران بالرد على هذا.

اقرأ أيضاً...بريطانيا لمجلس الأمن: استيلاء إيران على الناقلة غير قانوني

واحتجزت إيران أمس الأول الجمعة ناقلة ترفع العلم البريطاني، وعلى متنها 23 فرداً.

 

اقرأ أيضا

رئيس وزراء العراق المستقيل يدعو الشرطة لإعادة هيبة الدولة