الاتحاد

الاقتصادي

«أدنوك» توظف 1160 مواطناً منذ مطلع العام الحالي

محمود خليل (دبي) - أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” أن عدد المواطنين الذين عينتهم بوظائف مختلفة منذ بداية العام الحالي وحتى مطلع مايو الحالي بلغ 1160 مواطنا.
وقال خالد الخوري محلل أول توظيف بإدارة توظيف المواطنين في “أدنوك” إن خطة إدارة توظيف المواطنين بأدنوك ومجموعة شركاتها لعام 2013 تستهدف توظيف 4160 مواطنا ومواطنة في مختلف التخصصات ذات الصلة بقطاع النفط والغاز. وأوضح أن إدارة توظيف المواطنين تعمل على إيجاد الحلول التي تعيق توظيف المواطنين عبر إقامة قنوات للاتصال المباشر والفعال مع جميع المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات التعليمية، مؤكداً حرصها على التعاون مع جميع الجهات العليا المعنية بالتوطين.
ولفت إلى أن أدنوك تستهدف الوصول بمعدل التوطين إلى نسبة 75 % بحلول عام 2017 وفقا للخطة الخمسية للتوطين 2013 -2017 الخاصة بها ومجموعة شركاتها كهدف استراتيجي.
وأوضح أن إدارة توظيف المواطنين في أدنوك ومجموعة شركاتها استقطبت خريجي مؤسسات التعليم العالي والمدارس الثانوية من المواطنين والمواطنات في مختلف التخصصات خلال الأعوام السابقة حيث قامت الإدارة بتوظيف 2300 مواطن ومواطنة في عام 2011 وارتفع العدد في عام 2012 إلى 2600 مواطن ومواطنة.
وأشار إلى أن الهدف من مشاركة “أدنوك” في معرض الإمارات للوظائف يتمثل في استقطاب الكوادر المؤهلة من المواطنين، إضافة إلى تعريف و توعية الشباب المواطنين الباحثين عن الوظائف باحتياجات أدنوك ومجموعة شركاتها حيث أن 70% من هذه الاحتياجات مهن هندسية و30% احتياجات إدارية أخرى.
وذكر أن عملية إحلال العناصر الوطنية في ظل الواقع الحالي لسوق العمل المحلي قد يكون مناسبا لبعض الوظائف، إذ إن برنامج التوطين هو برنامج شامل يعتمد على العديد من العناصر ويحتاج إلى الكثير من المتطلبات التي تعمل الدولة وشركات المجموعة على توفيرها وفق خطة إستراتيجية علمية.
وأكد أن إدارة توظيف المواطنين لأدنوك ومجموعة شركاتها تعمل وفقا لخطط طويلة وقصيرة المدى تم إعدادها في ضوء احتياجات شركات المجموعة الحالية والمستقبلية وتأخذ في اعتبارها واقع سوق العمل المحلي ومن ثم يتم تبني الحلول وتحديث الخطط و إعداد برامج التأهيل والتدريب، آخذين في الاعتبار التوسع في نشاطات المجموعة وتهيئة المؤسسات التي تسهم في عملية التدريب والتعليم لإعداد كوادر مؤهلة ومتدربة بصورة جيدة وفقا لأحدث المعايير والمتطلبات لسد النقص الذي ينتج عن مشاريع المجموعة المستقبلية.
من جانبه، أكد فهد القبيسي محلل أول أن أدنوك تسعى بشكل حثيث وراء تحقيق هدفها الاستراتيجي بتوفير عدة فرص لخريجي الثانوية العامة لمواصلة الدراسة والالتحاق بمجالات التخصص الهندسية المطلوبة في قطاع النفط والغاز، مشيرا إلى إنشاء المعهد البترولي بالإضافة إلى توفير البعثات الدراسية سواء داخل أو خارج الدولة لحملة شهادات الثانوية القسم العلمي وتوفير التدريب الفني لحملة شهادات المرحلة الإعدادية في معهد “أدنوك” الفني.

اقرأ أيضا

الاقتصاد الياباني يسجل أكبر انكماش منذ 2014