الاتحاد

الاقتصادي

«آيبيك» تطور مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في 5 دول عربية

زوار يطلعون على مشاريع “إيبيك فيروستال” في جناحها بمعرض القمة العالمية لطاقة المستقبل أمس

زوار يطلعون على مشاريع “إيبيك فيروستال” في جناحها بمعرض القمة العالمية لطاقة المستقبل أمس

تبدأ شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” من خلال “آيبيك فيروستال” التابعة لها، بالاستثمار في إنتاج الكهرباء باستخدام خلايا تحويل الطاقة الشمسية العام المقبل، بحسب إرنست فرانس مدير منتجات الطاقة والطاقة الشمسية في الشركة.
وقال إن شركة فيروستال المملوكة بنسبة 70% لشركة “آيبيك” تضع حالياً الدراسات اللازمة وتتفاوض مع عدة شركاء محتملين في المنطقة في دولة الإمارات وقطر والكويت وعمان وليبيا، للبدء ببناء محطات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية اعتباراً من عام 2011.
وأوضح فرانس أن شركة “آيبيك فيروستال” التي استحوذت “آيبيك” على حصة الأغلبية فيها من شركة “مان” الألمانية، تخطط للتوسع في مشاريعها في أبوظبي تحديداً وبما ينسجم مع خطط الإمارة ورؤيتها الاقتصادية 2030، من خلال الشركة التي تم تأسيسها في الإمارة وهي شركة “آيبيك فيوريستال كونستراكتنج”.
وأشار إلى أن الشركة تخطط لبناء وحدات إنتاج كهرباء بطاقة إنتاجية تتراوح بين 50 إلى 240 ميجاواط في البلدان المشار إليها.
كما بين فرانس أن الشركة تقوم حالياً بتطوير مشروع لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية في إسبانيا بطاقة 50 ميجاواط، وتم إنجاز 30% منه، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل. وأكد أن المبادرات التي اعتمدتها أبوظبي تعتبر “خلاقة ومبدعة” في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هذا يعتبر استثماراً حيوياً للمستقبل.

اقرأ أيضا

الرسوم الجمركية الأميركية على بضائع أوروبية تدخل حيز التنفيذ