الاقتصادي

الاتحاد

«جزيرة المارية» .. شريان مالي بين أبوظبي والأسواق العالمية

جانب من جزيرة المارية (من المصدر)

جانب من جزيرة المارية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - تقع جزيرة المارية (الصوة سابقاً)، التي تعتبر مقر “سوق أبوظبي العالمي”، في منتصف المسافة بين وسط مدينة أبوظبي الحالية، والمشاريع قيد التطوير في جزيرة الريم وميناء زايد، والمنطقة الثقافية الجديدة في جزيرة السعديات، وتعد مشروعاً متعدد الاستخدامات، ويضم مساحات مكتبية راقية، وفنادق أعمال فاخرة، ومناطق سكنية، ومطاعم ومراكز تسوق متنوعة، إضافة إلى المرافق العامة والحدائق والمساحات المفتوحة.
وتقوم شركة مبادلة للتنمية، عن طريق وحدتها للتطوير العقاري، بأعمال التطوير في الجزيرة التي تمتد على مساحة 114 هتكاراً (1,14 مليون متر مربع).
وقامت “مبادلة” بإنجاز المرحلة الأولى من البنية التحتية، التي تمتد على مساحة 60 هكتاراً، وتضم 37 قطعة أرض.
وتوزعت قطع الأراضي على «مربعة الصوة»، منطقة الأعمال المركزية في “المارية”، التي نالت 9 قطع، ويتم تطويرها من قبل «مبادلة»، فيما باعت الشركة 10 قطع لمستثمرين، وبقيت 18 قطعة أرض للبيع.
وستخصص قطع الأراضي التي تم بيعها لشركات محلية وعالمية، لإنشاء أبراج تجارية وفندقية وسكنية وترفيهية.
وتتلقى الجزيرة، بحسب تأكيدات “مبادلة للتنمية”، طلبات من مستثمرين محليين وخارجيين.
وتم اعتماد 1,5 مليون متر مربع للمباني التجارية بالجزيرة من قبل مجلس أبوظبي التخطيط العمراني، ومساحة مليوني متر مربع مخصصة للبنايات السكنية والفندقية والمدارس.
وتعد الجزيرة من أهم المواقع الاستراتيجية لرؤية أبوظبي 2030، من حيث البنية التحتية والعمران.
أما “مربعة الصوة” فهي تعد قلب مركز الأعمال الجديد لأبوظبي، وتضم 4 مبان تجارية، تتمثل في السلع والمقام والسراب والختم، إضافة إلى برجين، أحدهما فندق «روزوود» والآخر «فور سيزونز»، فضلاً عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومستشفى كليفلاند وجاليريا مربعة الصوة.
وتعد تلك المشاريع المرحلة الأولى من استثمارات مبادلة في الجزيرة.
وتستوعب “مربعة الصوة” حالياً أكثر من 1500 شخص، وتضم 46 شركة رائدة متعددة الجنسيات، 88% منها شركات تعود للقطاع الخاص.
وقامت “مبادلة للتطوير العقاري” بتأجير 92? من المساحة الإجمالية لبرج السلع، و82? من المساحة الإجمالية لبرج المقام، ولم يتم البدء بتأجير البرجين الآخرين، بحسب ما أعلنت الشركة على هامش سيتي سكيب أبوظبي قبل أسبوعين.
وتتوالى أعمال التطوير على الجزيرة، حيث قامت “مبادلة” أمس بافتتاح فندق «روزوود» من فئة الخمس نجوم أمس، في حين تم الانتهاء من أعمال الأساسات لفندق «فور سيزونز».
وسيتم افتتاح مشروع “جاليريا مربعة الصوة” في أغسطس المقبل، حيث يعتبر مركزاً تجارياً للتسوق والترفيه، يضم علامات تجارية عالمية ومطاعم، بمساحة 33 ألف متر مربع.
وتمكنت الشركة من تأجير 145 محلاً، و25 مطعماً.
وحول مستشفى كليفلاند، انتهت الشركة من الأعمال الإنشائية للهيكل الخارجي للمبنى، ويتم العمل حالياً على التشطيبات والتجهيزات الداخلية في المستشفى من أعمال كهربائية وميكانيكية، ومن المقرر افتتاح المستشفى عام 2015.
وستضم هذه المنطقة المزدهرة وعالية الكثافة مرافق سكنية وتجارية وترفيهية وفندقية، كما سيعمل فيها 75 ألف موظف وستضم 30 ألف مقيم.

اقرأ أيضا

«أدنوك» توقع اتفاقية مع «شيامن سينولوك أويل»