الاتحاد

الاقتصادي

رئيس آيسلندا: «مصدر» رسالة أبوظبي لتبني الطاقة المتجددة

الرئيس الآيسلندي أولافور راجنار جريمسون يلقي كلمته

الرئيس الآيسلندي أولافور راجنار جريمسون يلقي كلمته

أكد رئيس آيسلندا أولافور راجنار جريمسون في كلمته خلال حفل ختام القمة العالمية لطاقة المستقبل أمس أن نجاح القمة العالمية لطاقة المستقبل يتماشى مع رؤية الإمارة المضيفة أبوظبي، التي سارت عكس التيار لتظهر للعالم أن الطاقة الخضراء هي أساس المستقبل.
وأشار جريمسون إلى أن القمة كانت اجتماعاً مهماً عالمياً وواقعياً جداً في المقاربات التي اعتمدها. وأبدى رئيس آيسلاندا فخره واعتزازه بمبادرة مصدر وإمارة أبوظبي منذ حضوره في القمة العالمية لطاقة المستقبل في دورتها الأولى، ومتابعة التقدم الذي أحرزته “مصدر” في ظل قيادتها الحكيمة.
وأضاف “شهدنا تغيراً تاريخياً في القمة التي جمعت عارضين ومشاركين وحكومات ودعوات لتتخذ خطوات ملموسة تقوم فيها جميع الدول بإجراء تغيير في أنظمتها للمستقبل القريب”.
وقال “إن مدينة مصدر هي رسالة من أبوظبي إلى العالم ببدء تطبيق حلول الطاقة المتجددة”. وأشار إلى تجربة آيسلاندا التي تم تصنيفها كدولة فقيرة، لكن عصر الازدهار بدأ بسبب التحول الذي أخذته حكومتها بالتحول من الوقود الأحفوري إلى استغلال الطاقة المتجددة من رياح وشمس وحرارة جوفية، ما جعل من آيسلاندا دولة قادرة على استقطاب استثمارات كبيرة جعلتها أسرع الدول تعافياً من الأزمة المالية العالمية.
وأشار إلى أن تجربة آيسلاندا هي وحي للدول ومكان تتلمس فيه دروساً واقعيةً لاستغلال الطاقة المتجددة، مؤكداً أنه على استعداد لمشاطرة خبراته في هذا المجال مع أي طرف في العالم.

اقرأ أيضا

انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة مصافي التكرير الإنتاج