الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«ليوا للرطب» يحتفي بأكبر «سرود» عالمياً بقطر 10 أمتار

«ليوا للرطب» يحتفي بأكبر «سرود» عالمياً بقطر 10 أمتار
21 يوليو 2019 03:37

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

فاجأ مهرجان ليوا للرطب، المقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وتنظمه لجنة إدارة الفعاليات الثقافية والتراثية بأبوظبي، زواره بإنجاز أكبر «سرود» في العالم نسجتها أنامل إماراتية خالصة.
ونجحت مريم المرزوقي في صنع سرودة بقطر 10 أمتار لتعلن للعالم أن التراث الإماراتي حي وباق ومتجذر في النفوس رغم التطور الحضاري والنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة.
تأتي هذه البادرة ضمن قصص نجاح المهرجان عاما تلو الآخر، تأكيدا على أن سقف طموحات القائمين عليه محليا ودوليا لا نهاية لها، حيث سبق للمهرجان في دورات سابقة تسجيل اسمه
في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأكبر طبق للرطب في العالم والذي ضم أنواعاً مختلفة من رطب ليوا ضمن الموسوعة، كما شهد المهرجان محاولة تسجيل أكبر رطبة في العالم ضمن المهرجان في الدورات السابقة.

لوحة تراثية
وقالت مريم المرزوقي:«قمت بإعداد أكبر سرود لأشارك بها في مهرجان ليوا للرطب بالتزامن مع عام التسامح، فاستعنت بصديقتين لي، وابنتي وحفيدتي، «عائشة وميثاء»، وشجعني زوجي علي عبد الله المرزوقي، فكنت أصل الليل بالنهار طيلة الأشهر الستة الماضية، داخل منزلي وبدأت بالحياكة (السفّة)، ثم إزالة الزوائد (العكرد والجذور)، وصولا إلى المرحلة الصعبة، وهي حياكة الأطراف (الجلدية)، ومرحلة الزينة (الوشام) وهي المرحلة الأخيرة التي أقوم بها حالياً مع حفيدتي خلال أيام المعرض، وأتمنى أن يتاح لي مكان أكبر من (حوش بيتي) لأواصل فيه (السعفة) حتى تكبر أكثر، وتصبح أكبر سرود مصنوعة يدوياً في العالم».
وأوضحت أنها استمرت نحو ستة أشهر وهي تصل الليل بالنهار مع بناتها وحفيداتها، من أجل أن تقدم هذه اللوحة التراثية الجميلة، التي ترمز بشكلها الدائري ولونها الرملي، إلى الأرض التي تحمل هذا العالم، فيراها زوار المعرض من كل الجنسيات، ويربطون بين إنسانيتهم وإنسانية التراث، فتتجلى القيم النبيلة في دواخلهم، مستشعرين جماليات هذه الأرض الطيبة، التي لا ينفك ماضيها عن حاضرها ومستقبلها، ليبقى خطها الزمني شاهداً على أنها كانت وستظل قبلة للتسامح والمحبة والسلام.

مكانة راسخة
وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تعمل على ترسيخ المهرجانات التراثية والثقافية من أجل المحافظة على العادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة.
وأضاف المزروعي أن مهرجان ليوا للرطب نجح بالفعل في ترسيخ مكانته على الواجهة السياحية والتراثية، وأصبح أحد أهم الفعاليات التي يحرص عليها عشاق التراث من مختلف أنحاء العالم.

فواكه الدار
وعلى صعيد المنافسات شهدت مسابقات سلة فواكه الدار والمانجو المحلي والمانجو المنوع منافسات قوية وإقبالا كبيرا من المزارعين، مسجلة أكثر من 50 صنفاً من أنواع الفاكهة المختلفة وتوجت اللجنة المنظمة للمهرجان الفائزين في المسابقات الثلاث، بحضور عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، ومبارك علي المنصوري مدير مزاينة الرطب.
وأسفرت نتائج مسابقة سلة فواكه الدار عن فوز «شليويح مطر سيف حمدان المنصوري» بالمركز الأول، و«صالح محمد أحمد يعروف المنصوري» بالمركز الثاني، و«علي عتيق محمد عطشان الهاملي» بالمركز الثالث.
وفي مسابقة المانجو المنوع فاز «محمد خلفان محمد الشريقي المحزري» بالمركز الأول، و«محمد سالم محمد الشهياري» بالمركز الثاني، و«راشد سلطان طارش سلطان الهاملي» بالمركز الثالث، و«عبدالله سلطان حجي سلطان القبيسي» بالمركز الرابع، و«علي عبيد سعيد الخميري الزعابي» بالمركز الخامس، و«حمد علي محمد بن خامس المحرزي» بالمركز السادس، و«علي محمد سالم محمد الشهياري» بالمركز السابع، و«راشد علي أحمد الهنجري
المزروعي» بالمركز الثامن، و«أحمد راشد عبيد سليمان المزروعي» بالمركز التاسع و«عبدالله محمد سالم محمد الشهياري» بالمركز العاشر.
أما في مسابقة المانجو المحلي، فقد فازت بالمركز الأول «فاطمة جمعة راشد»، وبالمركز الثاني «محمد عبدالله المهيري»، وبالمركز الثالث «محمد خلفان المحرزي»، وبالمركز الرابع «عبدالله محمد سالم الشهياري»، وبالمركز الخامس «ورثة عبدالله علي شيبان المهيري»، وبالمركز السادس «محمد سالم الشهياري»، والسابع «حمد علي المحرزي»، والثامن «راشد علي الهنجري المزروعي»، والتاسع «شمسة محمد سلطان المزروعي»، والعاشر «راشد سلطان طارش الهاملي».

الذهب الأخضر
ويقدم مهرجان ليوا للرطب في دورته الحالية تجربة ناجحة لزراعة شجر البن الأفريقي داخل الدولة بوساطة الزراعة المائية، حيث أصبح يطلق على شجرة البن «الذهب الأخضر» نظراً لما يحققه من مردود اقتصادي كبير عند زراعته.
واستعرض الخبير الزراعي صالح محمد بن يعروف المنصوري، صاحب التجربة، نجاح زراعة البن الأفريقي في الزراعة المائية، مؤكداً أنه فكر في جلب بن من جنوب أفريقيا يتميز بطعمه الممتاز وجودته العالية وقرر نقل التجربة في مزرعته المائية، وبالفعل تمكن من جلب البذور واستخدامها قبل 4 سنوات، وظلت التجارب مستمرة حتى نجحت الفكرة وأصبح لدينا منتج من البن الأفريقي داخل الدولة.
وأكد المنصوري أن التجربة كانت ناجحة في الدولة التي زرعت شجر البن، حيث أصبح يطلق عليه «الذهب الأخضر» بعدما حققت زراعته نجاحاً كبيراً وفوائد اقتصادية متعددة، ناصحاً المزارعين بالاستفادة من التجربة وتعميمه.

100 مزرعة في «النموذجية»
قال مبارك علي القصيلي المنصوري، مدير المزاينة في مهرجان ليوا للرطب، إن عدد المزارع المشاركة في مسابقة المزرعة النموذجية بلغ قرابة 100 مزرعة، مشيراً إلى أن باب التسجيل فتح أمام المزارعين مع انطلاقة المهرجان بتاريخ 17 يوليو الجاري، ويستمر التسجيل في المسابقة حتى اليوم الذي يسبق يوم الختام والذي يصادف يوم الجمعة 26 يوليو الجاري.
وأوضح أن شروط الاشتراك بالمسابقة تتمثل في ألا يكون المتسابق قد حصد أي من المراكز الأولى خلال الثلاث سنوات الماضية (يسمح للفائز المشاركة بالمسابقة بعد مضي ثلاث دورات من المهرجان)، وذلك لفسح المجال أمام المزارع الأخرى من خوض المنافسة، وأن تكون المزرعة ضمن الفئات المحددة (المحاضر الشرقية والمحاضر الغربية)، وإظهار مستندات ملكية المزرعة.
وأضاف أن معايير التقييم في هذه المسابقة تعتمد على الأساليب الفنية الموصى بها في مكافحة الحشرات والنباتات الضارة، وجودة وكفاءة شبكة الري، والعناية بالتربة ونوعية وجودة الأسمدة المستخدمة لتحسين خواصها، بالإضافة إلى آليات التخلص من النفايات، والمظهر العام للمزرعة، وأخيراً، العناية بالمباني والآلات المستخدمة.

بلدية أبوظبي تستعرض خدماتها
تقدم بلدية أبوظبي مجموعة من الخدمات المتميزة التي تلامس اهتمام الكثير من مواطني وسكان أبوظبي، والتي تحولت بشكل كامل إلى الرقمي وسجلت ارتفاعاً ملحوظاً في إقبال المتعاملين والشركاء الاستراتيجيين على استخدام منصة الخدمات الرقمية «سمارت هب».
وأوضح مبارك سيف حفيظ المزروعي مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي أن البلدية تستعرض مع زوار مهرجان ليوا للرطب العديد من الخدمات المقدمة للجمهور للتعريف بها والتأكيد على أهمية الاطلاع على تفاصيلها للانتفاع بها، ومنها خدمات تسجيل الرهن الإلكتروني وتثمين الأراضي والوحدات وتعريف الجمهور بأهمية معرفة السعر الحقيقي للوحدات والأراضي الراغبين في معرفة سعرها قبل عمليات البيع والشراء، وكذلك خدمات توثيق العقود الإيجارية ويقدم جناح البلدية أيضاً لزوار المهرجان مجموعة من الخدمات ومنها التعريف بعمليات تسجيل البيع لأول مرة وآلية تسجيل التركات وتسجيل مقيمين عقاريين وأيضاً تسجيل العقار في نظام تسجيل العقار العقود كما يتم التعريف أيضاً بآليات عقد إدارة وإصدار عقد جديد.
وأشار المزروعي إلى أن الخدمات التي يتم تعريف الجمهور بها تضم تلك التي تلامس اهتمام الجميع ويحتاج إلى التعرف على آليات إتمامها والقيام بها.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©