الرياضي

الاتحاد

برشلونة يؤجل تتويج الريال بسباعية في مرمى فايكانو

سانشيز لاعب برشلونة (وسط) يحاول تخطي كوبينو حارس مرمى فايكانو

سانشيز لاعب برشلونة (وسط) يحاول تخطي كوبينو حارس مرمى فايكانو

اختتم برشلونة شباك مضيفه رايو فايكانو بسبعة أهداف بيضاء ضمن منافسات الدوري الاسباني لكرة القدم، رافضاً، وافتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي التسجيل (16) واختتم هو أيضا المهرجان (90) فرفع رصيده الشخصي إلى 43 هدفاً وعاد شريكا لرونالدو في صدارة ترتيب الهدافين.
وبالنتيجة رفض البارسا تتويج ريال مدريد الذي بات على بعد 3 نقاط من لقب بطل الدوري بفوزه على ضيفه إشبيلية 3-صفر أمس الأول، ورفع ريال مدريد رصيده إلى 91 نقطة وبقي متقدما بفارق 7 نقاط أمام برشلونة بطل الموسمين الماضيين.
ويأمل ريال مدريد العودة من إقليم الباسك بنقاط الفوز الثلاث أمام أتلتيك بلباو غداً والتتويج بلقبه الثاني والثلاثين في الدوري. وأصبح الفريق الملكي على بعد 3 نقاط من أحراز اللقب، وهو يتقدم راهنا بفارق سبع نقاط عن غريمه برشلونة قبل ثلاث مراحل على نهاية الليجا.
أداء خارق
ويقدم الفريقان أداء خارقاً هذا الموسم، إذ فاز ريال 29 مرة من أصل 35 مباراة، مقابل 26 فوزاً لبرشلونة، وسجل الأول حتى الآن 112 هدفاً مقابل 104 أهداف للفريق الكاتالوني بينها 43 هدفا لكل من البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف فريق العاصمة والأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في المواسم الثلاثة الماضية، الذي سجل هدفين لبرشلونة أمس الأول في ختام المرحلة الرابعة والثلاثين عندما سحق برشلونة مضيفه رايو فايكانو 7-صفر، والتي شهدت فوز ريال على ضيفه إشبيلية 3-صفر.
مهمة خطرة
وصحيح أن ريال اقترب من إحراز لقبه الأول في الدوري منذ 2008 بعد سيطرة دامت ثلاثة مواسم لبرشلونة، إلا أن رحلته إلى ملعب “سان ماميس” لن تكون سهلة أمام بلباو سابع الترتيب.
وقال إيتور كارانكا مساعد مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو: “كان مهماً أن نفوز على إشبيلية، لأن فريقنا يستحق اللقب، واللاعبون أظهروا شخصيتهم القوية”.
وسيعوض ريال بحال إحرازه اللقب، خيبة خروجه من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ الألماني بركلات الترجيح، في حين سينتظر برشلونة إلى نهائي مسابقة الكأس حيث يلاقي بلباو أيضاً في 25 مايو المقبل على ملعب “فيسنتي كالديرون” في مدريد، لتعويض خروجه من الدور عينه أمام تشيلسي الإنجليزي.
أما برشلونة الذي يستقبل غداً أيضاً ملقة رابع الترتيب على ملعبه “كامب نو” في المرحلة العشرين المؤجلة، فقد يمنح اللقب لريال حتى قبل أن يخوض الأخير مباراته مع بلباو بحال خسارة بطل أوروبا 2011 أمام ملقة.
وعن فوزه الساحق على فايكانو، قال مدرب برشلونة جوسيب جوارديولا الذي أعلن الجمعة الماضي إنه لن يجدد عقده مع الفريق في نهاية الموسم بعد أربعة مواسم حقق خلالها 13 لقباً، ليخلفه في منصبه مساعده الحالي تيتو فيلانوفا: “كل مباراة تفيد في أمر معين، نعلم كلنا أن ريال هو البطل، لكننا نخوض كل مباراة لنحضر نهائي الكأس أمام اتلتيك”.
المركز الثالث
وسيكون الصراع شديداً على المركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، بين فالنسيا الثالث (55 نقطة) الذي خسر مع ملقة أمس الأول بهدف وحيد، وملقة بالذات (55 نقطة) الذي عاد إلى سكة الانتصارات، وليفانتي الفائز على غرناطة. ويستقبل فالنسيا أوساسونا غداً في حين يحل ليفانتي على ريال سرقسطة.
وفي باقي المباريات، يلعب خيتافي مع راسينج سانتاندر، وغرناطة مع اسبانيول، وسبورتينج خيخون مع فياريال، واتلتيكو مدريد مع ريال سوسييداد، وغداً ريال مايوركا مع رايو فايكانو، وإشبيلية مع ريال بيتيس.
وجاء ترتيب أبرز الهدافين بعد نهاية المرحلة، 43 هدفاً: البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة)، 22 هدفاً: الكولومبي راداميل فالكاو (اتلتيكو مدريد)، 21 هدفاً: الأرجنتيني جونزالو هيجواين (ريال مدريد)، 20 هدفاً: الفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد)، 17 هدفاً: فرناندو لورينتي (اتلتيك بلباو) وروبرتو سولدادو (فالنسيا)، 15 هدفاً: ميجل بيريز كويستا “ميشو” (رايو فايكانو) والإيفواري أرونا كونيه (ليفانتي)، 14 هدفاً: روبن كاسترو (ريال بيتيس)، 12 هدفاً: الفارو نيجريدو (إشبيلية)، 11 هدفاً: الفنزويلي نيكولاس فيدور ميكو (خيتافي) والتشيلي اليكسيس سانشيز (برشلونة) والمكسيكي كارلوس فيلا (ريال سوسييداد)، 10 أهداف: تشافي هرنانديز (برشلونة) ومانو دل مورال (اشبيلية) وراوول جارسيا (اوساسونا) وإيمانول أخيريتشي (ريال سوسييداد). فيما جاء ترتيب فرق الصدارة: ريال مدريد 91 نقطة من 35 مباراة، برشلونة 84 من 35، فالنسيا 55 من 35، ملقة 55 من 35، ليفانتي 52 من 35.

اقرأ أيضا

السهلاوي: ظروف التعاقد مع يوفانوفيتش انتهت