الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

غبريال وياسمينا في افتتاح مهرجانات "بيت الدين"

غبريال وياسمينا في افتتاح مهرجانات "بيت الدين"
20 يوليو 2019 00:14

لبنان (أ ف ب)

نقل الموسيقي الفرنسي اللبناني غبريال يارد الجمهور، ليلة افتتاح مهرجانات بيت الدين أمس الأول، في رحلة عبر مقطوعاته التي زينت أفلاماً عالمية عدة، عازفاً أيضاً مع الأوركسترا ألحاناً كتبها للبنانية السويسرية ياسمينا جنبلاط التي أدت أغنيات من إرث المطربة الراحلة أسمهان، والدة جدتها، وقد حضر نحو ثلاثة آلاف شخص الحفلة التي أقيمت في قصر الأمير بشير الشهابي في البلدة الواقعة جنوب شرق بيروت، وحملت عنوان «لقاء على شرق جديد».
وأكدت رئيسة المهرجانات نورا جنبلاط، أن الإقبال الجماهيري لم يتأثر سلباً بالتوتر الأمني الذي شهدته منطقة الجبل نهاية الشهر الفائت.
وفضّل غبريال يارد (69 عاما)، الذي ولد في بيروت وهاجر إلى فرنسا في التاسعة عشرة من عمره، أن يخاطب الجمهور بالفرنسية في مستهل حفلته.
وأضاف يارد «مرت عشرة أعوام بعد أول حفلة لي في بيت الدين، وها أنا الليلة أعود للاحتفال بمرور 35 عاماً على ولادة هذا المهرجان، ولكن لن أكون وحيداً إذ ستشاركني الحفلة ياسمينا جنبلاط».
ورافقت يارد في الحفلة عزفاً «الأوركسترا الفلهارمونية الوطنية اللبنانية» بقيادة المايسترو البلجيكي ديرك بروسيه، وضم البرنامج 17 عملاً موسيقياً ليارد موزعة بين أغنيات لجنبلاط من كتابتها وتلحين يارد، ومقطوعات موسيقية له طبعت أفلاماً عدة، وألحاناً أعاد توزيعها لأبرز أغنيات أسمهان.
وقدمت ياسمينا جنبلاط، وهي حفيدة أسمهان من الجيل الرابع، اثنتين من أغنيات أسمهان، هما «يا حبيبي تعال الحقني» التي كتب كلماتها أحمد جلال ولحنها في عام 1940 مدحت عاصم، و«ليالي الأنس في فيينا» التي لحنها لأسمهان شقيقها فريد الأطرش وغنتها في فيلم «غرام وانتقام» (1944)، وهي إحدى أشهر أغنياتها.
وأضفى يارد على الأغنيتين إحساسه الخاص ونسقّهما مع الأوركسترا بأسلوبه الأنيق.
كما قدمت ياسمينا جنبلاط عدداً من أغنياتها الخاصة التي لحنها لها يارد، ومنها «داب قلبي» و«يلا تنام»، ونالت أغنية «يومين» التي أعادت غناءها في ختام الحفلة تصفيقاً حاراً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©