عربي ودولي

الاتحاد

بيريز يدعو بابا الفاتيكان إلى زيارة القدس

الفاتيكان (وكالات) - دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، أمس، بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الأول إلى زيارة القدس المحتلة التي تزعم إسرائيل أنها، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمتها «الأبدية الموحدة».
وقال بيريز للبابا أمام صحفيين بعدما التقيا في الفاتيكان «أتوقع، ولست أنا وحدي وإنما كل إسرائيل، أن تزور القدس». وأضاف «أطلب منك أن تصلي من أجل الجميع». وكان بابا الفاتيكان الأسبق الراحل يوحنا بولس الثاني والبابا السابق المستقيل بنديكت السادس عشر قد زارا القدس عامي 2000 و2009 على التوالي.
وقال الفاتيكان، في بيان رسمي، إن البابا فرنسيس الأول عبر عن أمله في استئناف سريع للمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بفضل «قرارات شجاعة»، وبما يؤدي إلى اتفاق يحترم التطلعات المشروعة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، والمساهمة عبر ذلك، بشكل حاسم في سلام واستقرار منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أنه وبيريز يتشاركان الرغبة في الوصول إلى «حل سياسي في سوريا”. كما التقى بيريز وزير دولة الفاتيكان الكاردينال تارتشيتسيو بيرتوني، وبحث معه «مسألة مدينة القدس المهمة وبعض المسائل المتعلقة بالعلاقات بين إسرائيل والفاتيكان، وبين السلطات الإسرائيلية والرعية الكاثوليكية الفلسطينية».

اقرأ أيضا

شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي جنوب غزة