الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"زوارق أبوظبي" تبدأ تحدي "إكس كات" في مياه ستريسا

"زوارق أبوظبي" تبدأ تحدي "إكس كات" في مياه ستريسا
20 يوليو 2019 00:03

خالد السعدي (ستريسا)

على ضفاف بحيرة ماجوري في شمال إيطاليا، وبالتحديد في بلدة ستريسا الساحرة، تنطلق، اليوم، منافسات السباق الرئيس الأول للجولة الافتتاحية من بطولة العالم لزوارق إكس كات، بمشاركة 13 زورقاً، وتحمل هذه المياه لحامل اللقب فريق أبوظبي، تحديات كبيرة وصعبة، حيث إنه مطالب بالاستمرار في الحفاظ على اللقب من خلال الجولة الافتتاحية.
ويدخل زورق «أبوظبي 4» بقيادة فالح المنصوري وشون تورنتي المنافسة، وبحكم الفوز في الموسم الماضي باللقب العالمي للمرة الأولى، فهما يأملان مواصلة التفوق، كما يشارك أيضاً زورق «أبوظبي 5» بقيادة ماجد المنصوري وراشد الطاير، والذي حل ثالثاً في الموسم الماضي.
وتعد بطولة العالم للإكس كات، من البطولات الحديثة على خريطة الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، حيث انطلقت منذ 2011، واستمرت وبنجاح في كل موسم كي تكون من أهم بطولات الاتحاد.
وتبدأ المنافسة اليوم بمشاركة قوية أيضاً من زورق «شرطة دبي 3» بقيادة عارف الزفين ونادر بن هندي، وأيضاً مشاركة زورق رهيب الكويتي بقيادة عبد اللطيف العماني، والمشاركة القوية لصاحب الأرض جيوفاني كاربتيلا على زورقه «تريبل أوف شور 222»، وتواجد النخبة من المحترفين والأبطال في المسابقة.
وتنطلق تحديات اليوم مع سباق كسر الكيلو، والذي سيبدأ في تمام الحادية عشرة وعشرين دقيقة صباحاً، ويستمر حتى الثانية عشرة وخمس وأربعين دقيقة.
وقررت اللجنة المنظمة إقامة السباق الخاص بكسر الكيلو، بإعطاء مساحة من الزمن لكل الزوارق المشاركة، ثم تأهل أصحاب أفضل خمسة أزمنة إلى المرحلة النهائية والتسابق معاً لمدة عشرين دقيقة عبر المسار لإحراز الزمن الأسرع، ولاحقاً يتم اختيار الأوائل حسب نتائجهم في التصفية الختامية، وهو ما يحدث للمرة الأولى بتطبيق هذا القانون، والجدير بالذكر أن الخمسة الأوائل سيمتلكون فرصة الالتفاف الأقرب نحو البوابة الأولى في المسار.
وبعد سباق الزمن، يتم إعلان ترتيب الاصطفاف وانطلاقة السباق الرئيس الأول، والذي سيبدأ في تمام الخامسة والثلث عصراً، ويستمر لخمس وأربعين دقيقة، والجدير بالذكر أن نقاط اليوم الأول منفصلة تماماً عن نقاط اليوم الثاني في المنافسة.
وتم إعداد مسار السباق على بحيرة ماجوري وعلى شكل شبه طولي، ويعتبر المكان الذي تم اختياره لإقامة المنافسة ملائماً جداً من أجل انطلاق السباق، ويبلغ عدد البوابات الهوائية في المسار ست بوابات هوائية تدور على مسار يبلغ طوله 4,32 ميل بحري، وتم تحديد دورات السباق بحيث تكون 13 دورة، بالإضافة إلى ثلاث دورات طويلة إجبارية.

المنصوري: أبحث عن «بداية مثالية»
يحمل نجم فريق أبوظبي، فالح المنصوري، مهمة الدفاع عن لقب البطولة، والذي حققه في الموسم الماضي للمرة الأولى عبر المنافسة العالمية مع زميله في الزورق شون تورنتي. وأكد المنصوري أن مهمة الدفاع عن اللقب ستكون معقدة في البداية، حيث إن هناك 14 زورقاً مشاركاً وجميعهم ينشدون الفوز في المرحلة الأوروبية من البطولة، وقال: «السباق الأول اليوم سيكون مهماً للجميع من أجل التعرف على القدرات والإمكانات الخاصة ببقية الفرق والزوارق، ونريد أن نسجل اليوم بداية مثالية في بداية دفاعنا عن اللقب، وأن نبدأ مرحلة جمع النقاط بالسباق الأول.
ولفت المنصوري النظر إلى قدرات بعض الزوارق، والتي من المفترض عدم الاستهانة بها أبداً، خاصة زورق الإيطالي جيوفاني كاربتيلا «أوف شور 222»، والذي يعد من قدامى المشاركين في البطولة وقادر على أن يصنع المفاجأة في أي وقت، وقال: «هو أحد المشاركين الذين يمتلكون قدرات وحيل كثيرة في المنافسة، وبصراحة أعتبره منافسات قوياً وصريحاً في مسار السباق».
وأشار فالح إلى الأهمية الكبيرة لسباق كسر الكيلو، والذي سينطلق اليوم قبل انطلاقة السباق الرئيس، معتبراً أنه في غاية الأهمية، حيث يحدد مقاعد وأماكن الزوارق المشاركة في المنافسة، ويفحص وبشكل كبير عن أسماء الزوارق، التي ستنافس على لقب السباق وقال: «الطريق للسباق الرئيس هو عبور سباق الزمن بالنتيجة الأفضل».

تورنتي: الصدارة هدفنا مع الانطلاقة
يشارك المتألق شون تورنتي في قيادة زورق «أبوظبي 4»، وهو الذي ساهم بقوة في أن يصنع لقب الموسم الماضي مع المنصوري، وكما هو متعارف عليه فإن المتسابقين في زورق إكس كات، يقومان معاً بعمل جماعي في نفس الوقت، حيث تكون مسؤولية المقود لفالح، في حين يتولى شون مهمة ضبط السرعة والإعدادات مع كل دورة، وقد تكون هذه المرحلة مهمة جداً في المنافسة لأي زورق، حيث إن التفاهم والانسجام بين الاثنين معاً هو ما يصنع النجاح في النهاية، ولو جمع أي زورق أفضل متسابقي العالم فلن يحققوا أي نتيجة لو لم يكن هناك تفاهم عالٍ بين الاثنين، وقد تكون المشاركة لأكثر من موسمين معاً هو ما حقق النتيجة المرجوة بين شون وفالح على زورق أبوظبي 4.
وأكد شون أنه يتعامل حالياً وبانسجام كبير مع زميله فالح في الزورق، خاصة مع المنحنيات والبوابات الهوائية، والتي تتطلب من الاثنين معاً اتخاذ القرار بسرعة، وقال: «وصلنا لمرحلة كبيرة جداً من التفاهم في الزورق، وذلك مع كان له الفضل في أن نحقق اللقب الموسم الماضي، الصدارة في هذه الجولة هي هدفنا بكل تأكيد وجمع النقاط ابتداء من اليوم».
وأضاف شون: «أنا سعيد جداً بأن أشارك مع فريق أبوظبي وفي كل المنافسات، وأضع ذلك كوسام شرف لي بأن أتواجد مع الفريق الأفضل دوماً».

13
زورقاً تشارك في الجولة الافتتاحية من البطولة و26 متسابقاً محترفاً يخوضون المنافسة في مياه بحيرة ماجوري التي تستضيف الحدث.

2400
كجم هو وزن الزورق مع المتسابقين مع نهاية السباق مع العلم بأن هذا الوزن لا يشمل الوقود الذي يكون قد تم استهلاكه في زمن السباق، بالإضافة إلى تعامل الطاقم الفني مع الزورق بوضع بعض الأوزان أحياناً حسب مجريات ومعطيات السباق، الذي يخوضه الفريق.

45
دقيقة هو الزمن المحدد للسباق اليوم، بالإضافة إلى وضع وقت احتياطي في حال تم رفع العلم الأصفر لأي سبب خلال السباق وتخفيف سرعة الزوارق.

10
أمتار هو طول زورق إكس كات، ويبلغ عرضه 3 أمتار، كي يسجل نفسه كأحد أكبر الزوارق حالياً عبر البطولات الرسمية للاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وتبلغ السرعة القصوى 120 ميلاً بحرياً وهي السرعة، ومن الممكن أن تتجاوز ذلك في بعض الأحيان، ولكن تبقى هذه المسألة منوطة بالمحترفين ومن يعرف كيفية التعامل مع هذه الزوارق، التي تتطلب مستوى عالياً من الاحترافية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©