الاتحاد

الإمارات

انخفاض عوادم شاحنات الديزل برأس الخيمة إلى 40%‎

عماد عبدالباري (رأس الخيمة) - أكدت هيئة البيئة والتنمية برأس الخيمة، انخفاض نسب الدخان المنبعث من عوادم شاحنات الديزل الثقيلة، العاملة في مختلف مناطق الإمارة، إلى الحد المسموح به عالميا وهو 40%.
وأشارت الهيئة إلى أن نتائج الحملة التي أطلقتها في 7 أبريل من العام الماضي، حول الفحص المجاني لمركبات الديزل لمعرفة نسب انخفاض العوادم، ضمن برنامج «رأس الخيمة نظيفة»، جاءت متطابقة مع حملاتها المستمرة للحفاظ على البيئة والصحة العامة.
وأوضحت أن الحملة جاءت استعداداً لاستضافة المؤتمر العالمي الثاني حول الاحتباس الحراري «المدن المستدامة»، في الخامس من مايو الجاري، برعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بهدف للوصول إلى مدينة مستدامة في استهلاك المياه والنقل والحدّ من التلوث الجوي والبيئي، بمشاركة نخبة من المختصين على مستوى العالم وعدد من المسؤولين والمختصين. ويتم خلال المؤتمر تقديم 24 ورقة عمل بحثية علمية متخصصة بواقع 5 أوراق يومياً من 12 دولة عربية وأفريقية وشرق أوسطية وأوروبية وأميركية، فيما ستشارك في تقديم أوراق العمل من الدولة جامعات الإمارات وخليفة والشارقة والأميركية.
وكشفت هيئة البيئة والتنمية برأس الخيمة أن الحملة التي شرعت في تنفيذها في كافة المناطق الصناعية بالإمارة التي تشهد حركة متزايدة للشاحنات والتي تقدم من خلالها الخدمة المجانية لفحص المركبات، تعد اختبارا حول انخفاض انبعاث دخان الديزل للتقليل من استهلاك الوقود، منوهة بالتزام الشاحنات بقرار الهيئة في اجتياز شاحنات الديزل الثقيلة فحص الدخان المرئي حتى يتسنى لها السير على الطرق والعمل في مختلف مناطق الإمارة، وذلك استنادا لالتزام الشاحنات الثقيلة بقانون معايير الشفافية الصادر في العام 1991، بانخفاض الدخان المنبعث من عوادم الشاحنات الثقيلة القديمة والجديدة ليصل إلى نسبة 40%.
ولفتت الهيئة إلى أن الحملة ألزمت أصحاب الشاحنات من شركات النقليات والأفراد بمعايير الشفافية، مؤكدة أن تنظيم الحملة لم يكن لفرض الغرامات على المركبات، وإنما يعود إلى تنبيه وتوجيه ملاك الشاحنات من الأفراد وشركات النقليات بصلاحية أداء مركباتهم.
وأضافت، أن الحملة تأتي في إطار قيام الهيئة بإطلاق مبادرة التوعية حول الدخان من أجل تنفيذ برامج التواصل مع مختلف شرائح المجتمع من أجل حماية الإنسان والبيئة، بموجب شراكتها مع أصحاب الشاحنات وشركات النقليات.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي