الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤدي إلى تراجع أرباح "بوينج"

منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤدي إلى تراجع أرباح "بوينج"
19 يوليو 2019 10:26

أعلنت مجموعة الصناعات الجوية بوينج، أمس الخميس، أن المشاكل التي تواجهها طائرتها "737 ماكس" ستؤدي إلى تراجع رقم أعمالها وأرباحها قبل حسم الضرائب في الفصل الثاني من العام بمقدار 5.6 مليارات دولار.

وقالت مجموعة الصناعات الجوية في بيان أنها ستخصص 4.9 مليارات دولار لتغطية النفقات المترتبة بعد حادثين للطائرة "737 ماكس" أسفرا عن سقوط 346 قتيلاً ومنع هذا النموذج من الطائرات من التحليق في العالم منذ مارس.

وتقول بوينج إن هذه الطائرة يمكنها استئناف رحلاتها في الربع الأخير من العام بدون أن تخفي أنها ليست متأكدة من ذلك.

وقالت المجموعة التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها إن "هذه الإفادة تعكس أفضل تقييم للشركة حتى اليوم لكن المدة الدقيقة للعودة إلى الخدمة يمكن أن تكون مختلفة عن هذه التقديرات".

وكانت "بوينج" قدرت بمليار دولار كلفة الأزمة المرتبطة بطائرتها "737 ماكس" بين منتصف مارس ومنتصف أبريل. لكن خبراء ومراقبين توقعوا أن ترتفع هذه الكلفة بسبب تعويضات الشركات الجوية التي ألغت عشرات الآلاف من الدولارات.

اقرأ أيضاً... تسليم طائرات "بوينج" ينهار في الفصل الثاني من السنة

وواجهت بوينج أيضاً دعاوى قضائية من قبل عائلات ضحايا حادثي الطائرتين - تابعتين لشركة الطيران الإثيوبية (157 قتيلاً) وشركة "لاين اير" (189 قتيلاً) - واستبقت ذلك بالتعهد بدفع مئة مليون دولار لهم.

وقد أنشئ صندوق خاص رأسماله خمسون مليون دولار مودعة فوراً، يديره كينيث فينبرغ المحامي الأميركي المعروف المتخصص بإدارة صناديق تعويضات الضحايا.

وستستخدم الـ4.9 مليارات دولار في دفع تعويضات للزبائن الذين تضرروا في الأزمة تتمثل بمبالغ مالية وتخفيضات يمكن أن تمنحها بوينغ للشركات والجوية او تبديل نماذج طائرات.

وإضافة إلى ذلك، سيكون على بوينج تحمل زيادة قدرها 1.7 مليار دولار في نفقات "737 ماكس" مرتبطة خصوصاً بتراجع وتيرة الإنتاج من 52 إلى 42 طائرة شهرياً منذ توقف الطائرات عن التحليق.

لكن مجموعة الصناعات الجوية استبعدت خفضاً جديداً في الانتاج مؤكدة أنها تتوقع زيادة عدد طائراتها إلى 57 شهرياً في 2020.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©