الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ابن بيه يحذر من فشل حضاري يحط من قيمة الإنسان المكرم في جميع الأديان

ابن بيه يحذر من فشل حضاري يحط من قيمة الإنسان المكرم في جميع الأديان
19 يوليو 2019 01:43

واشنطن (الاتحاد)

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس «منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة»، رئيس «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي» الوفد الإماراتي الرسمي إلى مؤتمر الحريات الدينية، الذي نظمته وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن على مدى ثلاثة أيام (17-19 يوليو)، بمشاركة وزراء خارجية وممثلي حكومات ورؤساء دول من أكثر من ستين دولة، بالإضافة إلى ممثلي الأديان.
ودعا معاليه في كلمته بالمؤتمر إلى ما سماه «حرية مهذبة عاقلة، تتمتع بمقومات البقاء وتسهم في إسعاد جميع مكونات المجتمع الإنساني». وحذر المجتمع الكوني من فشل حضاري يحط من قيمة الإنسان المكرم في جميع الأديان السماوية والوضعية. وطالب الجميع بالتحرك في ثلاثة اتجاهات تربوية وقانونية وعقد مواطنة جديدة، تحفظ التوازنات الروحية والنفسية وتحمي حرية العبادة للأقليات، وتلجم الغلاة والمتطرفين والإرهابيين من كل المِلَل والنِّحَلِ. وأكد معاليه أن منتدى تعزيز السلم يعتزم إطلاق ميثاق «حلف الفضول الجديد» في أبوظبي، بمشاركة ممثلي الأديان الكبرى في العالم، قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف: إن العمل التربوي يقوم على الوعي بمسؤولية رجال الدّين في ما يتعلق بكلّ ديانة، لمعالجة التطرف والغلو داخلها، ودعوتهم إلى تجاوز العداوات ومشاعر الكراهية، بكل أنواعها وأصنافها، موضحاً أن واجب رجال الدين اليوم هو العودة إلى نصوصهم الدينية وتراثهم، ليستمدُّوا أسساً متينة للتسامح، والرجوع إلى أصل الدين كطاقة للسلام، مما يمهّد لبناء الجسور بينها، لافتاً إلى أن إعلان مراكش الذي أصدره المنتدى عام 2016 استهدف نزع الشرعية الدينية من منتحليها من أصحاب الفكر المتطرف، من خلال البيان بقوة وحزم أن اضطهاد الأقليات الدينية وكافّة أشكال العدوان عليها التي يقترفها الإرهابيون، مخالفة للرواية الصحيحة والرؤية السليمة للإسلام نصوصاً وقيماً وممارسة.
وضم الوفد الإماراتي بالمؤتمر عضوية كلاً من معالي الدكتور زكي أنور نسيبة (وزير دولة)، ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي (رئيس مجلس إدارة مركز هداية)، ومقصود عادل كروز (المدير التنفيذي لمركز هداية)، والدكتور يوسف عبدالله العبيدلي (مدير عام جامع الشيخ زايد)، وعلياء عبيد الظاهري (سكرتير ثالث- مركز صواب)، والقس جيري رينيه (قس الكنيسة الافنجاليكية، والقس كانون آندي تومسون (كنيسة القديس آندرو الأنجيليكية- أبوظبي)، وسريندهر سينج (رئيس غورو ناناك دربار- دبي) وروس كريل (مسؤول رابطة المجتمع اليهودي في دبي).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©