الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

نجمة الباليه زاخاروفا تحلّق بـ«موسيقى أبوظبي الكلاسيكية»

نجمة الباليه زاخاروفا تحلّق بـ«موسيقى أبوظبي الكلاسيكية»
23 يناير 2020 00:53

أبوظبي (الاتحاد)

يستعد موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية بنسخته التاسعة لاستضافة نجمة الباليه العالمية الشهيرة «سفيتلانا زاخاروفا»، التي ستقدم عرض «مودانس» من إنتاج «موتزآرت» على خشبة مسرح المجمع الثقافي يوم 31 يناير الجاري، لتجسد بأدائها أبهى ملامح الرقي والجمال الفني في عرضٍ جديد كلياً مكون من جزأين.

عرض «مودانس»
نجحت النجمة الروسية مؤخراً بإحياء عرض «مودانس» المميز لتنال إعجاب الجمهور في روسيا وإنجلترا، إذ قدمت عام 2019 العرض للمرة الأولى على مدى ليلتين على خشبة مسرح البولشوي بموسكو، ثم قدمت العرض على مدى ثلاث أمسيات في «لندن كولوسيوم» خلال ديسمبر. وسيحظى جمهور عرض «مودانس» خلال موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2020 بعرض باليه عالمي الطراز، حيث ستنضم سفيتلانا، خلال العرض الفني المرتقب والذي يسجل انطلاقته الأولى في أبوظبي، إلى بعض نجوم مسرح «البولشوي»، بما في ذلك ميخائيل لوبخين وفياتشيسلاف لوباتين ودينيس سافين وجاكوبو تيسي وآنا تورازاشفيلي. وسيحظى الجمهور بأمسية ملهمة خلال هذا الشهر مع العرض الفني الآسر والذي يتألف من قسمين، الأول هو «كوم أون ريسبيرو» (مثل النسمة)، والقسم الثاني «جابرييل شانيل» من إبداع مخرج الرقصات يوري بوسوخوف والمؤلف الموسيقي ايليا ديموتسكي، ليشكل ثمرة تعاون فنية تستكشف علاقات أيقونة الموضة الفرنسية كوكو شانيل مع عالم الرقص.

عرض «شانيل»
وفي ضوء حرصها على تقديم عرض احترافي، عمدت سفيتلانا في مرحلة التحضيرات إلى دراسة حياة كوكو شانيل، وزارت شقتها الشهيرة في شارع «رو مامبون» في العاصمة الفرنسية باريس لتستحضر إحساس أسطورة الموضة على خشبة المسرح. ويجذب عرض «جابرييل شانيل» المذهل عشاق الباليه والموضة، حيث يتألق الراقصون بـ 80 زي صُممت خصيصاً للعرض على يد فريق استديو شانيل الإبداعي تحت إشراف فيرجيني فيارد، المديرة الإبداعية لدار شانيل.

شهرة واسعة
وودخلت سفيتلانا (40 عاماً) مدرسة «كييف كيوريوغرافيك» عام 1989 في سن العاشرة، ونجحت في لفت الأنظار من خلال موهبتها المذهلة وتألقها ومرونتها وقدراتها العالية على التوازن والرقص بسلاسة، ثم نالت أدوارها الرئيسة في سن الثامنة عشرة، وحصدت شهرة واسعة لعروضها الفنية التي لعبت خلالها أدواراً متنوعة من بينها «بلاك سوان» و«لا بايادير» و«جيزيل» و«سليبينج بيوتي» و«دون كيشوت». وقامت سفيتلانا بجولات عالمية أحيت خلالها أعمالاً فنية ضمن وجهات مرموقة مثل دار أوبرا ميتروبوليتان، ولندن كوفنت جاردن، وذا تياترو كولون في بوينس آيريس، ودار الأوبرا البافارية الحكومية في ميونخ، وتياترو سان كارلو في نابولي، ودار الأوبرا في فيينا، والمسرح الوطني في طوكيو، وغيرها الكثير حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©