الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"آسيوية الجو جيتسو": 3 ذهبيات.. القمة لها الإمارات

"آسيوية الجو جيتسو": 3 ذهبيات.. القمة لها الإمارات
19 يوليو 2019 00:04

مصطفى الديب (أولان باتور)

واصل لاعبو منتخبنا الوطني للجو جيتسو التألق على بساط النسخة الرابعة من بطولة آسيا، التي تستضيفها العاصمة المنغولية أولان باتور، وحلق لاعبونا أمس بذهبيتين وبرونزية، ليصل مجموع ميداليات المنتخب الوطني 7 ميداليات، بواقع 3 ذهبيات و4 برونزيات.
واعتلت الإمارات قمة البطولة، بحصدها ثلاث ذهبيات لتتربع على عرش منافسات الرجال التي اختتمت مساء أمس، وحلت كوريا الجنوبية بذهبيتين في المركز الثاني في الترتيب العام، وتساوت كل من الأردن وتايلاند في المركز الثالث بذهبية واحدة لكل منهما.
وعلى صعيد ميداليات الأمس، كانت الذهبيتان من نصيب عمر الفضلي في وزن تحت 62 كجم، وزايد الكثيري في وزن تحت 56 كجم، فيما حصد البرونزية علي الغيثي في وزن تحت 56 كجم.
حضر المنافسات اليوناني بانايوتوس ثيودوريس رئيس الاتحاد الدولي للجو جيتسو، وفهد علي الشامسي الأمين العام للاتحاد الآسيوي، ويوسف البطران عضو مجلس إدارة الاتحاد، ومبارك المنهالي مدير العلاقات الدولية في الاتحاد الأسيوي.
وجاء أداء زايد الكثيري وعمر الفضلي، ليؤكد أن مستقبل الجو جيتسو الإماراتي بخير، وأنه على الدرب الصحيح، ويسير وفق العمل المحدد من جانب الاتحاد في تجهيز جيل من الشباب القوي، ليحمل راية الوطن في دورة الألعاب الآسيوية التي تقام في الصين عام 2022.
وحلق البطل الواعد زايد الكثيري بذهبية وزن تحت 56 كجم، بعد أداء رائع تمكن خلاله من الفوز في ثلاث مباريات أمام مدارس فنية مختلفة، حيث واجه في المباراة الثانية لاعباً فلبينياً، بعد انسحاب منافسه في المباراة الأولى، فيما واجه في المباراة الثالثة لاعباً تايلاندي، وفي المباراة النهائية لعب أمام الفلبيني الثاني بينا جارولو، وحقق الفوز عليه بجدارة.
على الجهة الأخرى، أثبت النجم عمر الفضلي أنه ملك الإخضاع في آسيا، بعدما تغلب على ثلاثة لاعبين بإعلان استسلامهم في أقل من دقيقتين، فيما اكتسح منافسه في المباراة النهائية بست نقاط مقابل لاشيء، ليؤكد أنه واحد من الأبطال الذين ينتظرهم مستقبل واعد على المستوى القاري، وكذلك العالمي.
وخاض «ملك الإخضاع» أربع مباريات حتى وصل للنهائي، وجاءت قرعته في مواجهة ثلاثة لاعبين منغوليين وياباني وحيد، وجاءت ضربة بداية الفضلي في منافسات الأمس أمام الياباني نسو ماكي، الذي أعلن استسلامه بعد أقل من دقيقتين على بداية اللقاء عقب أن تمكن بطلنا من السيطرة عليه بشكل كامل، وجاء النزال الثاني على الوتيرة نفسها، حيث واجه المنغولي باتاموك الذي استسلم في أقل من دقيقتين أيضاً، ولم يستغرق مواطنه باتار شلون أكثر من المدة نفسها في يد الفضلي، ليعلن خسارته أمام بطل الإمارات والعالم، وجاءت المباراة النهائية الاستثناء الوحيد في نزالات صاحب ذهبية تحت 62 كجم، حيث واجه المنغولي أوزي توجوخ، وفاز عليه بالستة عن جدارة واستحقاق.
وتحدث عمر الفضلي عقب تتويجه بذهبية آسيا، حيث أهدى الإنجاز إلي القيادة الرشيدة، مؤكداً أن الدعم الذي يحظى الجو جيتسو هو الرافد الأساسي لكل الإنجازات، التي تتحقق على أرض الواقع، ووجه الشكر إلى اتحاد اللعبة برئاسة عبد المنعم الهاشمي على المجهودات الدؤوبة، لتوفير كل سبل النجاح والتفوق للاعبي المنتخب، وشدد على أن كل شخص داخل الاتحاد يقدم كل ما في طاقته من لمساعدة عناصر المنتخب على اعتلاء القمة.
وقال: «سعادتي لا توصف بهذا الإنجاز الذي سوف يعطيني مزيداً من الحافز لإنجازات أكبر على الصعيد العالمي، وأن أقاتل في التدريبات، وأبذل قصارى جهدي لرفع راية الوطن خفاقة عالية في كافة البطولات التي يشارك فيها».
وتحدث بطل آسيا عن سياسة إخضاعه لمنافسيه وقال: «لا أحب دوماً أن أكون من الذين يلعبون فقط على إحراز نقاط، ثم محاولة قتل النزال، فالجو جيتسو لعبة قتالية أساسها الحركة وتحدي الذات وإثبات القوة، ومن هذا المنطلق أسعى دائماً لأكون مختلفا في طريقة اللعب، ومحاولة إخضاع اللاعبين بتكتيك خاص يعتمد على السرعة ومفاجأة المنافس».
وشدد على أنه لم يفكر في حصد الذهب، بقدر ما فكر في إخراج كل ما في طاقته وبذل كل ما في وسعه، لتشريف الوطن في هذا المحفل الرياضي القاري الكبير.
وتنطلق اليوم، منافسات الفتيات، حيث تقام منافسات 7 أوزان مختلفة، ويشارك منتخبنا الوطني في البطولة، بست لاعبات في 5 أوزان مختلفة، حيث تشارك وديمة اليافعي في منافسات وزن 45 كجم، فيما تشارك ريم عبد الله في وزن 48 كجم، وتنافس مها الهنائي وحصة الشامسي في وزن 57 كجم، أما بشاير المطروشي فتلعب في وزن 63 كجم، وتشارك مريم الأميري في وزن فوق 70 كجم.

زايد الكثيري: انتظروا المزيد
قال زايد الكثيري بطل آسيا في وزن تحت 56 كجم: «أقاتل دائماً لنيل شرف الفوز بذهبية القارة، وتابع: «لم أتوقع حصد هذا الإنجاز، وكان همي الأكبر هو القتال والتدريب بقوة، والظهور بشكل مشرف».
وأضاف الكثيري: «واجهت منافسين أقوياء للغاية، ولم تكن لدي خبرة مثل هذه البطولات كونها المشاركة الأولى لي، لكنني لم أقلق وأبعدت الخوف عني، وفكرت فقط في شيء واحد هو تشريف الوطن ورفع رايته، وهو ما تحقق بالفعل».
وأكد أن ذهب آسيا سيعطيه مزيداً من الدوافع لتكرار مثل هذا الإنجاز، وكذلك السعي نحو تطوير المستوى الفني والفكري.

الكعبي والحوسني ممثلان على طاولة الحكام
لم تقتصر مشاركة الإمارات في البطولة على اللاعبين واللاعبات فقط، حيث مثلها أيضاً كل من عبيد الكعبي وإبراهيم الحوسني على طاولة التحكيم، وشارك الحكمان الدوليان في البطولة وأدارا أكثر من نزال مهم أبرزهم النزال النهائي للوزن الثقيل، وغيره من النزالات الأخرى.
وأعرب عبيد الكعبي عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في البطولة، وقال: «نجاحات جو جيتسو الإمارات لا تقتصر على البساط، ولكنها تعددت وانتقلت إلى طاولة التحكيم، وقبل كل ذلك في مجال الإدارة بإدارة الاتحاد الآسيوي من جانب عبد المنعم الهاشمي، وكذلك وجود مجموعة من الكوادر المواطنة في الاتحاد القاري أبرزهم فهد علي أمين عام الاتحاد».

ثيودوريس: أبوظبي تثري آسيا بالتجارب الناجحة
أعرب اليوناني بانايوتوس ثيودوريس، رئيس الاتحاد الدولي للجو جيتسو، عن سعادته البالغة بالنجاح الكبير الذي تحققه النسخة الرابعة من بطولة آسيا، وقال: «البطولة ظهرت بمستوى رائع، وأكد أن اللعبة تطورت بشكل كبير على مستوى القارة الصفراء».
وأضاف: «العاصمة الإماراتية تساهم في إثراء الدول الآسيوية بتجاربها الناجحة مع اللعبة، لا سيما في ظل التطور غير العادي لجو جيتسو الإمارات، على مختلف الصعد المحلية والقارية والدولية».
وشدد على أن الاتحاد الدولي سعيد للغاية بالنجاحات التي يقوم بها الاتحاد الآسيوي، برئاسة عبد المنعم الهاشمي، مؤكداً أن الجميع في الاتحاد القاري يقومون بمجهودات جبارة، للمضي في طريق النجاح وتنفيذ الاستراتيجية المتميزة، والتي نتجت عنها كل هذه الإنجازات، بزيادة عدد الدول الأعضاء، وكذلك مضاعفة عدد البطولات، وأيضاً توسيع قاعدة الممارسين في كل دولة.
وفيما يخص مستقبل اللعبة عالمياً، قال: «نسير على الطريق الصحيح، وهناك تطوير كبير على كافة المستويات، وما نسعى إليه في المرحلة المقبلة هو الاهتمام بأفريقيا، ودخول اللعبة فيها، وتوسيع قاعدة الممارسين لها، في ظل رغبة العديد من الدول في السير معنا على النهج نفسه، وتطوير الجو جيتسو من مختلف الجوانب».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©