الاتحاد

عربي ودولي

طهران: 3 أقمار اصطناعية جديدة في فبراير

أعلن وزير الاتصالات الإيراني رضا تقي بور أمس أن طهران ستكشف النقاب في مناسبة ذكرى قيام الثورة الإيرانية في فبراير عن ثلاثة أقمار اصطناعية جديدة، تم الانتهاء من بناء اثنين منها والثالث قيد الإنجاز.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة (إيسنا) عن الوزير قوله إن القمرين اللذين تم الانتهاء من بنائهما أطلق على الأول منهما اسم “يا مهدي” وهو “قمر اصطناعي تجريبي يهدف إلى تجربة كاميرا ومعدات اتصالات”، بينما أطلق على الثاني اسم “تولو”، ولم يوضح طبيعة هذا القمر.
وكان وزير الدفاع أحمد وحيدي كشف في ديسمبر عن بناء إيران القمر “تولو”، ولم يعط تفاصيل عن نوعية هذا القمر الذي صممته وبنته مؤسسة “سا إيران” (الشركة الإيرانية للصناعات الالكترونية) الحكومية التابعة لوزارة الدفاع.
ولم يوضح تقي بور إن كان تقرر إطلاق “يا مهدي” و”تولو” وموعد هذا الإطلاق. أما القمر الاصطناعي الثالث والذي أطلق عليه اسم “مصباح-2” فهو قيد البناء حاليا وسيعرض خلال الذكرى الـ31 لقيام الثورة الإيرانية مطلع فبراير المقبل، وهو قمر للاتصالات ويدور في مدار منخفض، وبالتالي لا يستخدم على الدوام لكن لأغراض محددة”.
وكانت إيران أطلقت في فبراير أول قمر اصطناعي بنته بنفسها وأسمته “أوميد” بواسطة صاروخ سفير-2 وهو بدوره من صنع إيراني، مما أثار مخاوف الغرب من تسخير طهران هذه القدرات الصاروخية لغايات عسكرية.

اقرأ أيضا

بدء محاكمة شرطي فرنسي بتهمة العنف ضد محتجي السترات الصفراء