الاتحاد

الإمارات

مستشفى خليفة في عجمان يستضيف ندوة تعريفية حول الميزانية الصفرية لـ «الصحة»

ناقشت الندوة التعريفية للميزانية الصفرية لوزارة الصحة وضع الميزانية والمشاريع والبرامج الطبية خلال تطبيق الاستراتيجية الصفرية للأعوام 2011 - 2013، التي عقدت في مركز راشد للسكري والأبحاث في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان.
حضر الندوة عدد من المسؤولين من ديوان الوزارة والمناطق الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية من مختلف إمارات الدولة. وقالت فاطمة الرميثي مديرة إدارة الموارد المالية بوزارة الصحة إن وزارة الصحة ستشرع في تعديل الطريقة التي تضع بها الميزانية الاتحادية من حيث الخطة التي تشمل إقرار ميزانياتها لثلاثة أعوام مع تبني صيغة الميزانية الصفرية.
وقالت إن أول ميزانية ثلاثية ستسري من العام 2011 إلى العام 2013 والمشروع الجديد للميزانية يقوم على تحديد المصروفات وفقاً للبرامج التشغيلية الذي يهدف إلى التأكيد على أنه تم صرف الأموال على هذه المشاريع فعلاً وما هو العائد المتحقق من هذه المشاريع، بما يعني بها حساب التكلفة الكلية، بداية من الإنشاء وحتى برامج التشغيل والتطوير، وبشكل دقيق يمكن لأصحاب القرار اتخاذ عدد من القرارات، إضافة إلى تقدير الموازنة بشكل أدق.
بدوره، قدم أحمد عبدالعظيم من قسم الميزانية بإدارة الموارد المالية بوزارة الصحة عرضاً شاملاً لمفهوم الميزانية الصفرية وتطبيقاتها، موضحاً أن الميزانية الصفرية تعني تخطيط الموازنة وفقاً للبرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها خلال السنة المالية للميزانية، وفي ظل التوجه الجديد للدولة في هذا المجال أصبحت كل مبادرة تتفرع إلى مجموعة من الأنشطة والبرامج، بحيث يتم احتساب ميزانية لكل نشاط.
وأضاف أن الميزانية الجديدة لها عدة مميزات وملامح، من بينها وجود مؤشر أداء لكل نشاط، وأن المدة الزمنية للميزانية أصبحت ثلاث سنوات، ولكنّ هناك إقفالاً سنوياً.
كذلك تم استحداث عملية مراجعة سنوية كنوع من المرونة، بحيث يتم التغيير في الأولويات مثل ظهور مرض ما يتطلب موازنات خاصة، من هنا أعطى النظام الجديد مرونة في تحديد ميزانية خاصة للحالات الطارئة

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: مع السعودية في مواجهة المخاطر