الاتحاد

دنيا

طريق السعادة يبدأ بتعديل أسلوب حياتك

القاهرة (الاتحاد)

يسعى كثيرون إلى التخلص من العادات السيئة، وبدء الاهتمام بالممارسات الصحية التي تزيد مستوى الإنتاج في العمل وتجعل الإنسان سعيداً متصالحاً مع نفسه، لكن الطبيب البريطاني رانغان تشاترجي أوضح أنهم يركزون على ناحية واحدة، وينسون الجوانب المهمة، واقترح اتباع تغييرات قابلة للتحقيق في نمط الحياة، تتضمن أربعة مجالات رئيسة، «الأكل، النوم، الحركة، الاسترخاء»:
? تجنب تناول الأطعمة نفسها، لأن ذلك يعني عدم تنوع العناصر الغذائية وعدم تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.
? اعتمد قاعدة «لا تكنولوجيا» قبل النوم، عبر إيقاف جميع الأجهزة التكنولوجية مثل الهاتف والكمبيوتر المحمول وغيره قبل النوم بنحو 90 دقيقة على الأقل، فالضوء الأزرق الذي ينبعث من هذه الأجهزة يقلل مستويات هرمون الميلاتونين الذي يساعدنا على النوم.
? لا يطالب الدكتور رانغان بالامتناع عن السكر تماماً، ولكن ينصح بتناول الحلوى كل فترة كقاعدة صحية، ثم نتخلص من إدمانها تدريجياً.
? يجب تناول وجباتنا خلال 12 ساعة في اليوم، مع الامتناع عن الطعام بقية ساعات اليوم، فتلك القاعدة تساعدنا على تحسين نوعية النوم والتخلص من الوزن الزائد، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين وظيفة جهاز المناعة.
? التعرض لضوء النهار الطبيعي لتحسين المزاج والإنتاجية، فالخروج في الصباح لمدة 10 أو 15 دقيقة يساعد على ضبط إيقاع الحياة الطبيعية للجسم.
? الإجهاد شائع في حياتنا الحديثة - لذا فتخصيص وقت للاسترخاء لابد أن يأتي في مقدمة الأوليات، وعلينا البقاء في عزلة والتأمل والتفكير 15 دقيقة على الأقل كل يوم.

اقرأ أيضا