الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

90 من شركات الأدوية العالمية لديها مكاتب إقليمية في الإمارات

90 من شركات الأدوية العالمية لديها مكاتب إقليمية في الإمارات
20 يناير 2019 02:29

دبي (الاتحاد)

بحثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، آلية العمل لحماية الملكية الفكرية للأدوية المبتكرة في الدولة، وتعزيز الابتكار في المجال الدوائي لكونه عاملاً أساسياً لإيجاد حلول فعالة لعلاج الأمراض المعقدة والمستعصية، جاء ذلك خلال ورشة عمل بحضور الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص وممثلين عن الهيئات الصحية المحلية، ووزارة الاقتصاد، والدوائر الاقتصادية المحلية، بالإضافة إلى جمعية الإمارات للملكية الفكرية، ومجمع دبي للعلوم، ورابطة فارماج ومصانع الأدوية المحلية.
واستعرض الحاضرون مجال البحث والتطوير الدوائي الذي يعتبر مكلفاً، حيث تبلغ 2.6 مليار دولار، كما تقل نسبة النجاح عن 10% (أي واحد من 10 منتجات تتم دراستها سريرياً تصبح أخيراً دواءً يدخل السوق)، مؤكدين أن الإمارات رائدة في مجال حماية الملكية الفكرية لتشجيع الابتكار.
وأكدت الدكتورة رقية البستكي، مدير إدارة الدواء، أن النجاح الذي حققته الإمارات في هذا المجال دفع الشركات العالمية إلى جعل الإمارات مقراً إقليمياً لها (أكثر من 90% من الشركات العالمية لها مكاتب إقليمية في الدولة وأكثر من 50% منها تخدم منطقة تمتد إلى أفريقيا وأوروبا الشرقية) كما يعمل في هذه المكاتب أكثر من 5000 موظف، 25% منهم يخدمون جميع دول المنطقة، مما جعل الإمارات مركزاً لتسويق منتجاتها المبتكرة الجديدة فور اعتمادها من الجهات الصحية العالمية، مما يمنح حلولاً للمرضى في الدولة والمنطقة ويعزز مجال السياحة العلاجية.
وتسهم تشريعات دولة الإمارات في تعزيز الملكية الفكرية في المجال الدوائي من أجل حماية الصحة العامة وتلبية احتياجات الدولة في مجال البحث والتطوير، وإتاحة المنتجات الصحية والأجهزة الطبية والأدوية للجميع، وزيادة التقدير للمبدعين والمبتكرين والعلماء.
فضلاً عن حماية جميع أشكال المعرفة الصحية والبحوث الطبية التي تم إجراؤها في الدولة للحد من الأمراض وتحديد أولوياتها في مجال البحث والتطوير وتيسير نقل التكنولوجيا لتسريع التقدم في الدولة وتعزيز البحوث العلمية.
ولفتت إلى الجهود المثمرة لدولة الإمارات في حماية الملكية الفكرية في القطاع الدوائي، من خلال سن التشريعات الوطنية بما يسمح بتعزيز مستويات نقل التكنولوجيا الطبية والدواء بشكل متواز مع جذب الاستثمارات الأجنبية. واستطاعت أن تحتل موقعاً متقدماً في مكافحة انتهاك الملكية الفكرية خصوصاً في المجال الدوائي. وعبّرت الإمارات عن التزامها من خلال التوقيع على عدة اتفاقات دولية مثل اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (التريبس).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©