الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تجربة محمد برادة الروائية والنقدية في كتاب جماعي

تجربة محمد برادة الروائية والنقدية في كتاب جماعي
18 يوليو 2019 03:16

محمد نجيم (الرباط)

في كتاب جماعي جديد «البحث عن الذات بين جيلين»، والذي اشترك في تأليفه مجموعة من الكتاب والنقاد العرب والمغاربة منهم: محمد الداهي، سعيد بنكراد، إبراهيم الخطيب، وأسماء أخرى مغربية وعربية، يستحضر الكتاب المنجز الإبداعي والنقدي والقصصي لمحمد برادة.
في مقدمة الكتاب يقول محمد الداهي: «إن تجربة برادة في الكتابة الروائية والقصصية والنقدية تعدّ من الجبهات التي كرّس لها محمد برادة وقتاً طويلاً من حياته، باعتبارها مدخلاً للتعدد اللغوي والثقافي والسياسي، ودعامة أساسية لنقد الذاكرة المحنطة والسلطة المستبدة، ورسم آفاق محتملة للتغيير والعيش الكريم»، مضيفاً أن الجبهات التي واجهها محمد برادة من أعتى الجبهات بحكم رسوخ مظاهر التقليد والمحافظة في المجتمع العربي، والتشبث بالنماذج الجاهزة، وتعثر البدائل الديمقراطية والتنويرية، وإخفاق المحاولات الإصلاحية والنهضوية». مبيناً في الآن ذاته أن في كل عمل من أعمال محمد برادة الروائية ينتدب صوتاً سردياً، يستحضر فيه عينات سير ذاتية من حياته الشخصية، بغية استنطاق مخزون الذاكرة الجماعية.
كما استأثرت أيضاً، تجربة محمد برادة النقدية باهتمام كبير. لكونه يعد من أكثر النقاد مقاربة للجنس الروائي، بحكم العدد الهائل من الروايات التي حلّلها، ومن صفوة الباحثين الذين واكبوا مسيرة الرواية العربية، مستجلين خاصياتها الفنية والجمالية، ومبينين الخيوط التي تربطها بالرواية العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©