الاقتصادي

الاتحاد

رفع أسعار الدواجن المجمدة 20%

مستهلكون بأحد منافذ البيع بدبي حيث ترتفع أسعار الدواجن المجمدة بأسواق الدولة من اليوم

مستهلكون بأحد منافذ البيع بدبي حيث ترتفع أسعار الدواجن المجمدة بأسواق الدولة من اليوم

ترتفع أسعار الدواجن المجمدة اعتباراً من اليوم بنسب تتراوح بين 10 و20% بعد حصول الموردين على موافقة وزارة الاقتصاد، التي بلغت أسواق التجزئة “شفهياً”.
وستقوم جمعيات تعاونية اليوم بتطبيق الزيادة، بينما تنتظر أخرى إلى حين أن يرد قراراً خطياً من اللجنة العليا لحماية المستهلك يفيد بإقرار الرفع، الذي لا يشمل الدواجن الطازجة.
وقال إبراهيم البحر نائب مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية إنه “تم إبلاغ الجمعية ظهر اليوم (الأربعاء) ببدء تطبيق الأسعار الجديدة للدواجن المجمدة، والتي ستطبقها الجمعية اعتباراً من يوم غد (الخميس)”.
ولكن البحر أكد أن الجمعية لم تردها موافقة على رفع أسعار الأرز، في الوقت الذي لا تزال هناك طلبات برفع أسعار زيوت طعام.
وأفاد البحر لـ “الاتحاد” بأن أسعار الدواجن المجمدة، التي تسري من اليوم، ترتفع من 13,75 درهم للكيلو جرام لشركة “الإسلامي” إلى 15 درهماً، بزيادة أقل من 10%، بينما ترتفع الأنواع الأخرى منها علامة “ساديا” من 10 إلى 12 درهم بزيادة 20%.
وأكد أن أسعار الدواجن الطازجة لم تشملها الزيادة، وتباع بسعر 16 درهماً للكيلو.
وقال فريد الشمندي المدير العام لجمعية الإمارات التعاونية إن الجمعية لم تتلقى خاطبات رسمية وكتابية بشأن رفع أسعار الدواجن. وأكد أن الجمعية لن تطبق أي سعر جديد بناء على تعليمات شفهية من وزارة الاقتصاد، أو أي مسؤول.
وقال “التعليمات واضحة في هذا الشأن، يجب أن نتلقى موافقة خطية”.
وقال إرشاد أندر مدير التسويق في اللولو هايبر ماركت إن شركات الدواجن أبلغت شركات تجارة تجزئة وموزعين بحصولها على موافقة برفع أسعار منتجاتها من الدواجن المجمدة، بناء على طلبات تقدمت بها قبل أكثر من شهر.
وقال “إن تطبيق الزيادة الجديدة سيتم بناء على مخاطبة من وزارة الاقتصاد، بصفتها الجهة الوحيدة المعنية بمثل هذه القرارات، ولن نعتمد على ما تقوله الشركات”.
وتوقع إرشاد أن تشمل الزيادة في مراحل لاحقة أسعار منتجات مثل الزيوت والأرز، بخلاف السكر، الذي يخضع للسعر العالمي، وأسعار التوريد التي تتغير كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. وأوضح إبراهيم البحر أن الجمعية ستطبق إجراءات عقابية على أي مورد يقوم بوقف توريد السلع للضغط باتجاه رفع السعر دون موافقة رسمية.
وتمثل الدواجن البرازيلية حوالي 70% من حجم الدواجن المجمدة. وفيما يخص الأرز، قال البحر “المطالبة برفع أسعار الأرز 15 إلى 25% مبالغ بها”. واعتبر أن الزيادةالفعلية وفقاً للأسعار العالمية تكون في حدود 5%.

اقرأ أيضا

أرامكو: زيادة إنتاج الغاز العام المقبل