الاتحاد

الاقتصادي

«أدكو» ترفع إنتاجها إلى 1,62 مليون برميل يومياً

منشأة نفطية في أبوظبي

منشأة نفطية في أبوظبي

ترفع شركة أبوظبي للعمليات البرية “أدكو” إنتاجها من النفط إلى 1,62 مليون برميل يومياً بحلول العام المقبل من 1,5 مليون برميل يومياً حالياً، بحسب عبدالمنعم الكندي الرئيس التنفيذي للشركة.
وأكد الكندي أمس لـ”الاتحاد”، على هامش حفل تكريم موظفي أدكو من أصحاب الخدمة الطويلة، أن الشركة ستمنح في عام 2012 عقود الحزمة الثالثة والأخيرة من خطتها الاستراتيجية لتطوير حقولها النفطية، من أهمها “الضبعية” و”شنايل” و”حبشان” و”جسيورة” و”منذر”، بقيمة إجمالية تتراوح بين 7,3 - 11 مليار درهم (2-3 مليار دولار).
وأضاف أن “أدكو” أنجزت نحو 47% من مشروع أعمال الإنشاء لمشروع تطوير حقل عصب، ونسبة 34% من أعمال البنية التحتية لحقلي “ساحل” و”شاه”، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال الهندسة لمشروع حقل “باب” خلال الربع الأول من العام الجاري.
وأكد الكندي أن مشروعات تطوير الحقول تسير وفق الجداول الزمنية لكل مشروع على حدة ضمن خطة زيادة الإنتاج.
وكانت “أدكو” قد أكدت أنها تستثمر 20 مليار درهم (5,3 مليار دولار) حتى عام 2012 لزيادة إنتاجها من النفط الخام بمعدل 225 ألف برميل يومياً، وذلك في إطار الخطة الشاملة للشركة لزيادة إنتاجها من النفط الخام بمعدل 400 ألف برميل يومياً عن الإنتاج الحالي ليصل في عام 2017 إلى 1,8 مليون برميل يومياً بشكل مستدام.
ولتحقيق تلك الأهداف، وقعت الشركة في وقت سابق من العام الماضي عقوداً بقيمة 1,5 مليار دولار لتطوير حقلي باب والجسيورة في المناطق البرية من أبوظبي لزيادة الطاقة الإنتاجية لحقل باب من 300 ألف برميل يومياً إلى 380 ألف برميل يومياً، وتطوير حقل الجسيورة الجديد ووضعه في الإنتاج بمعدل 30 ألف برميل يومياً.
كما وقعت عقداً آخر لحقل بدع “القمزان” بتكلفة تبلغ 300 مليون دولار.
وسيرتفع إنتاج حقول “عصب” من 285 إلى 375 ألف برميل يومياً، و”ساحل” من 75 إلى 100 ألف برميل يومياً، وحقل “شاه” من 50 إلى 70 ألف برميل يومياً، وحقل جسيورة من 30 إلى 40 ألف برميل يومياً، إضافة إلى حقل باب الذي يقع ضمن نطاق مختلف.
وتشمل الأعمال مد خطوط أنابيب بطول 35 كيلومتراً بقطر 16 بوصة من بدع القمزان إلى حقل بوحصا، كما سيتم لأول مرة رصف طريق معبد من حقل (جسيورة) إلى شارع حميم بطول 95 كيلومتراً.
وأكد الكندي أن شركة أبوظبي للعمليات البرية أدكو تنتج نحو 60% من إنتاج إمارة أبوطبي من النفط، لافتا إلى تواصل الأعمال التي تقوم بها الشركة لرفع طاقتها الإنتاجية.
وأضاف أن الشركة نفذت مراحل متقدمة من مشاريع التطوير والتحديث والإنشاءات التي تقوم بها الشركة لمنشآتها وحقولها النفطية.

اقرأ أيضا

«أرامكو».. أكبر طرح عام أوَّلي في التاريخ