الاتحاد

الاقتصادي

«الطيران المدني» في الشارقة تستضيف اجتماعات لجنتي سلامة الطيران والطائرات العمودية

استضافت دائرة الطيران المدني بالشارقة بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي امس وأمس الاول اجتماعات لجنة سلامة الطائرات العمودية لدول مجلس التعاون الخليجي ولجنة سلامة الطيران وذلك بحضور عدد من مسؤولي الطيران في المنطقة.
واعرب الشيخ خالد بن عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني بالشارقة في كلمته الافتتاحية عن ثقته في أن تسفر الاجتماعات واللقاءات عن نتائج إيجابية تساهم في تعزيز جانب السلامة والأمن في مطارات المنطقة.
وأكد على أهمية هذه الاجتماعات في تسليط الضوء على مواضيع معاصرة والتحديات التي تواجه الطيران لاسيما فيما يتعلق بالأمن والسلامة خاصة وأنها تبحث في سلامة المدرجات وإدارة المخاطر وتحليل مخاطر الطيور البرية وغيرها من المواضيع المهمة وأهم التحديات التي يواجهها الطيران بشكل عام والمنطقة بشكل خاص.
كما عبر عن شكره لبرنامج الغذاء العالمي على تعاونه في تنظيم هذه الاجتماعات في الشارقة وحرصه على نشر ثقافة سلامة الطيران وتنظيم اللقاءات التي تساهم في جمع ولقاء العاملين في هذا المجال وتبادل الخبرات فيما بينهم.
من جهته، أكد أحمد بوكلاه مدير عمليات الطيران المدني بدائرة الطيران المدني بالشارقة حرص الدائرة على سلامة الطيران المدني والتي تضعها على رأس أولوياتها وذلك إيمانا منها بضرورة التمسك بالمعايير الدولية التي تؤمن الأمن والسلامة في المطارات.
وأوضح أن أهمية اجتماع لجنة سلامة الطائرات العمودية تأتي نتيجة ازدياد الطلب على هذا النوع من الطائرات وطائرات كبار الشخصيات مما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة لتنظيم عملها وإخضاعها لإجراءات متشددة تضمن سلامة ركابها. وأضاف أن اللجنة تركز في اجتماعاتها على عنصرين مهمين هما سلامة الطيران والحد من المخاطر وهما من التحديات التي يواجهها قطاع الطيران ويستثمر فيها سواء ماديا أو من خلال تأهيل الكوادر الإدارية والفنية اللازمة. واشار إلى ان اجتماع لجنة سلامة الطائرات العمودية يعتبر الأول من نوعه بالشارقة حيث ناقش استراتيجيات الحد من المخاطر والمخاطر المتعددة مثل قرب الهواء ومصادر الحوادث المتنوعة التي تشمل العمليات الليلية والضغط التجاري وعمليات كبار الشخصيات وقلة التدريب المناسب وعدم وجود ثقافة مناسبة للسلامة وغيرها.

اقرأ أيضا

التنبؤ بالأعطال .. أحدث حلول التقنيات الذكية لصيانة العقارات