الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للتنمية» يمول مشروعين في المغرب بقيمة 31 مليون درهم

السويدي وابن عيسى خلال توقيع الاتفاقية

السويدي وابن عيسى خلال توقيع الاتفاقية

أبرم صندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة “منتدى أصيلة” في المملكة المغربية أمس اتفاقيتين لتمويل مشروعين في المغرب بقيمة إجمالية تصل لحوالي 31 مليون درهم ، بحسب محمد سيف السويدي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة.
وقال السويدي “إنه تمت الموافقة على تمويل مشروعين وهما: “ مشروع إنشاء وحدات سكنية بمدينة أصيلة (المرحلة الثانية) “ و”مشروع إنشاء متحف أصيلة “ ، وسيساهم هذان المشروعان بشكل مباشر في تحقيق التنمية في المملكة المغربية ودعم البنية التحتية لمنطقة أصيلة خاصة والمملكة المغربية الشقيقة بصورة عامة.
وأكد السويدي في تصريح له بالمناسبة أن توقيع الاتفاقيتين يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها حكومة أبوظبي بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة المتمثلة في دعم النمو الاقتصادي للدول الصديقة والشقيقة.
و أشار السويدي الى أن المرحلة الثانية من مشروع إنشاء وحدات سكنية بمدينة أصيلة يهدف إلى توفير السكن الملائم لسكان أصيلة، ويساهم الصندوق في تمويل هذا المشروع بمبلغ 18.3 مليون درهم . لافتا الى أن الصندوق قام بتمويل المرحلة الأولى من المشروع سنة 2001. وأضاف بأن مشروع “متحف أصيلة” يهدف الى دعم قطاع السياحة في المغرب وخاصة بمنطقة أصيلة من خلال إقامة مركز ثقافي يضم أبرز الأعمال الفنية القيمة التي ابتدعها أمهر الفنانون بالمنطقة، حيث يساهم الصندوق بمبلغ 12.8 مليون درهم .
وأكد أن الصندوق سيواصل دعم مسيرته وجهوده التنموية في الدول النامية عن طريق تقديم القروض الميسرة للمساهمة في تمويل مشروعات ذات الأثر الفعال في عملية التنمية الشاملة.
وقع الاتفاقيتين محمد سيف السويدي، المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية بالإنابة و محمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة بحضور عبد القادر زاوي سفير المملكة المغربية لدى الدولة وعدد من المسؤولين من الطرفين.
من جانبه قال ابن عيسى”إن هذين المشروعين سوف يكون لهما أثر كبير على سكان منطقة أصيلة من خلال تعزيز البنية التحتية ودعم قطاع الإسكان وقطاع السياحة”.
كما أشاد بدور الصندوق الحيوي وبالمشاريع التنموية العديدة التي مولها في المملكة المغربية، وبشكل خاص بمنطقة أصيلة .
يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة أبوظبي قد ساهما خلال السنوات السابقة في تمويل 29 مشروعاً تنموياً في المغرب بقيمة إجمالية تقدر بـ 2 مليار درهم

اقرأ أيضا