الاتحاد

الإمارات

حاكم أم القيوين يفتتح المركز الصحي الجديد بفلج المعلا

المعلا يزيح الستار عن اللوحة التذكارية للمركز بحضور حنيف حسن أمس

المعلا يزيح الستار عن اللوحة التذكارية للمركز بحضور حنيف حسن أمس

افتتح صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، صباح أمس المركز الصحي الجديد بمنطقة فلج المعلا، بحضور الشيخ مروان بن راشد المعلا رئيس دائرة الأراضي والأملاك بأم القيوين، ومعالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة.

واطلع سموه خلال جولته في المركز على الأجهزة الحديثة والمتطورة التي تم تزويدها لأقسام الأشعة والمختبرات، وباقي الأقسام الأخرى.
كما حضر الافتتاح الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية، والدكتور محمود فكري المدير التنفيذي للشؤون السياسات الصحية بوزارة الصحة، وسلطان بن راشد الخرجي مدير منطقة أم القيوين الطبية، وحمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية، وعبدالله شاهين مدير منطقة رأس الخيمة الطبية، وناصر خليفة البدور مدير مكتب وزير الصحة، مدير العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية بالوزارة، وعدد من المديرين والمسؤولين بالدوائر الحكومية والمحلية بالإمارة.
وأكد معالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة أهمية ودور المراكز الصحية في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للسكان، خاصة في المناطق البعيدة، لافتا إلى أن المهام التي تقوم بها المراكز تعد من أساسيات وضروريات العمل في القطاع الصحي.
وقال إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات تشهد تطورا ملموسا في كافة القطاعات والميادين، لاسيما قطاع الصحة الذي يحظى باهتمام بالغ ورعاية مباشرة من قبل القيادة الحكيمة.
وأوضح أن الوزارة تتخذ الكثير من الخطوات والإجراءات في الوقت الراهن في سبيل الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية الأولية، مشيراً إلى إن تدشين برنامج الاعتماد الدولي للمستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة الذي أطلقته الوزارة مؤخراً يعد من أولى الخطوات الجادة للمضي قدماً في هذا الاتجاه.
وأضاف إن افتتاح المركز الصحي الجديد في فلج المعلا يجيء ضمن سلسلة مراكز الرعاية الصحية الأولية التي من المقرر افتتاحها خلال العام الجاري، وتشمل مراكز القرائن ومحيصنة والرفيعة ونزوة وشيص والبطائح والعكامية والخليبية وضدنا.
ومن جهته، أكد سلطان بن راشد الخرجي أن مركز فلج المعلا الصحي الجديد يأتي تلبية لاحتياجات سكان مدينة فلج المعلا، والمناطق القريبة منها مثل الراشدية، والنبغاء، وبياتة واللبسة، وقد تم التشغيل التجريبي للمركز في نهاية شهر مارس الماضي.
وأشار إلى أن عدد المستفيدين من خدمات المركز يبلغ 7263 مراجعاً، مشيراً إلى أن المركز يقدم خدمات العلاج العام مثل التشخيص لجميع المرضى وعمل الفحوصات اللازمة وإعطاء العلاج المناسب وتحويل الحالات التي تحتاج لذلك، إضافة إلى خدمات طب الأسنان “برامج وقائية وعلاجية”.
كما أنه تتوفر فيه خدمات متابعة الحمل حتى نهاية الشهر السابع، ورعاية الأطفال الأصحاء وإعطاء التطعيمات المقررة، وخدمات الصحة المدرسية العلاجية والوقائية “الفحص الشامل للطلبة والعلاج وصرفه”، والصيدلية، بالإضافة إلى مختبر لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة لجميع المرضى، وقسم التثقيف الصحي، لافتاً إلى أن المركز يضم أيضاً عيادة التغذية وأقساما للطوارئ والأشعة.
ولفت إلى أن هناك برامج يقدمها المركز منها رعاية المسنين، وذلك من خلال الزيارات المنزلية، والكشف المبكر لسرطان الثدي، والفحص والمشورة ما قبل الزواج، حيث تم تزويد المركز بالمعدات وأجهزة طبية، وجهاز ألترا ساوند جديد لمتابعة الحوامل، بالإضافة إلى أربعة أسرة للطوارئ.
وأشاد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين باهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بتطوير الخدمات في كافة المرافق وفق استراتيجية الحكومة التي يرعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ومتابعته الميدانية لتنفيذ خطط الوزارات في مختلف القطاعات

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية