الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ميركل تبحث مع الرئيس الأوكراني الصراع شرقي بلاده

ميركل تبحث مع الرئيس الأوكراني الصراع شرقي بلاده
16 يوليو 2019 23:59

أجرت المسشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بحثت خلاله الصراع في شرق أوكرانيا.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الثلاثاء، إن المحادثة تركزت على بحث الوضع بعد "التقدم الأخير في فصل القوات".

وأضاف أن طرفي المحادثة أعربا عن أملهما في استمرار هذا الأمر، مشيراً إلى أن الطرفين أكدا ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاقات المنصوص عليها في اتفاقية مينسك للسلام "حتى في ما يتعلق بتبادل الأسرى أيضاً".

وكانت ألمانيا وفرنسا بدأتا مؤخراً في محاولة وساطة جديدة بين روسيا وأوكرانيا من أجل استئناف عملية السلام في شرق أوكرانيا، وقد التقى في العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة الماضي المستشارون السياسيون لزعماء الدول الأربعة.

يشار إلى أنه منذ انتخاب زيلينسكي رئيساً لاوكرانيا، الجمهورية السوفيتية السابقة، وهناك أمل بعودة الزخم إلى عملية السلام المتعثرة.

وقد أجرى زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي أول اتصال هاتفي بينهما، وثمة توقعات أن تنعقد خلال الأشهر المقبلة قمة لزعماء الدول الأربعة، وهي القمة التي تعرف باسم "صيغة نورماندي"، حيث كانت آخر قمة من هذا النوع قد انعقدت في برلين في 2016. 

ويدور الصراع في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية الحكومية وقوات انفصالية موالية لروسيا منذ خمسة أعوام.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، قتل حوالى 13 ألف شخص في الصراع الذي اندلع عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيتش في 2014.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©