الاتحاد

الاقتصادي

«آيرينا» تعقد اجتماعاً لقادة دول المحيط الهادئ بأبوظبي اليوم

أبوظبي (وام) - تعقد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» في أبوظبي اليوم اجتماعا لقادة دول المحيط الهادئ، يحضره عدد من زعماء دول المحيط الهادئ.
ويتزامن الاجتماع مع عقد الاجتماع الثاني للجمعية العامة لوكالة «آيرينا» يومي 14 و15 يناير الجاري، والذي سيتضمن اجتماعات طاولة مستديرة على مستوى الوزراء وجلسات عامة واجتماعات تقنية وسيحضره أكثر من 800 من الأصوات المؤثرة في مجال الطاقة المتجددة على الساحة الدولية، تمثل أكثر من 131 دولة و57 منظمة وبمشاركة 64 وزيرا وغيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى.
وسيفتتح الدكتور سطان أحمد الجابر مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والتغير المناخي الاجتماع الثاني للجمعية العامة لـ «آيرينا» الذي يستمر يومين، ويحضره بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الذي سيلقي كلمة له خلال الاجتماع.
ويجري بان كي مون محادثات رفيعة المستوى حول السنة الدولية للطاقة المستدامة للجميع، ضمن إطار فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012 المقرر عقدها بأبوظبي خلال الفترة بين 16 و19 يناير الجاري.
وأعرب عدنان أمين المدير العام لوكالة آيرينا عن تطلعه لعقد هذه المحادثات والمفاوضات وفرص التواصل وتبادل الآراء التي سيتيحها الاجتماع الثاني للجمعية العامة لوكالة آيرينا.
وقال إن عام 2012 سيكون وبالتأكيد العام الذي سنشهد فيه قيامنا بدورنا الكامل في تفعيل الجهود الدولية، لخلق بيئة التمكين الملائمة التي ستسمح بتحقيق استخدام متكامل وأفضل لمصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي.
وستشتمل فعاليات الاجتماع الثاني للجمعية العامة لوكالة «آيرينا» على عقد اجتماعين على مستوى الوزراء يبحث الأول منهما التعاون مع القطاع الخاص، فيما يبحث الثاني القضايا الخاصة بالسياسات والمتعلقة بالاستراتيجية متوسطة الأجل للوكالة، كما ستتضمن الأنشطة الأخرى جلسات المجموعة رفيعة المستوى والاجتماعات التقنية حول أطلس «آيرينا» للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في العالم، وحول التنافسية في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.
وأضاف أمين «سمح لنا الاجتماع الأول للجمعية العامة الذي عقد قبل عام من الآن بخلق هيكل محدد وتعزيز القدرات ووضع الأهداف الأولى للوكالة، وسنركز الآن في اجتماعنا الثاني بصورة أكبر على التنفيذ الذي يشمل خطة عملنا التي ستسمح للوكالة بتعزيز مكانتها في قلب المبادرات العالمية الرئيسية الرامية إلى تعزيز الطاقة المتجددة».

اقرأ أيضا

أسعار النفط تواصل خسائرها بفعل بيانات الصين الضعيفة