الملحق الثقافي

الاتحاد

مجلات

كتابات وقراءات في “ضفاف” السعودية
عن نادي أدبي تبوك صدر العدد الثالث عشر من مجلته الفصلية “ضفاف”، وقد تضمن مشاركات متنوعة لكتاب من المملكة العربية السعودية والوطن العربي.
جاءت افتتاحية العدد بقلم المشرف العام على المجلة، ورئيس النادي الأدبي، الدكتور مسعد بن عيد العطوي في زاويته (اتجاهات) تحت عنوان: “الإنسان والزمن” متطرقا إلى تفاوت استثمار البشرية للزمن، “فمن يعمل في دقيقة واحدة يفوق في من يحيا سنة بلا عمل. من يقرأ ساعة يفوق عقله من لا يقرأ”، مشيرا إلى أن من يركن إلى الجمود “يتكلس” وييبس مثل زرع يفقد الماء، ويتسائل إن كان عمل أربع سنوات بالنادي الأدبي قد جعلهم استثمروا زمنهم علما وعملا، وهل استطاع النادي خلال هذه الأربع سنوات أن يسقي عقول أبناء المنطقة ويستثمرها، وهل استثمر أبناء المنطقة زمن النادي حضورا، وحوارا، ومحاضرة وندوات وملتقيات. ويختم العطوي افتتاحيته بأهمية الحاجة إلى الثقافة المنهجية أولا، والعلمية والمعرفية ثانيا، وإلى “الهمة والعزيمة والطموح للعمل الطيب والقول الطيب والفكر الثاقب”.
وأثرى ركن (مقالات) بمشاركاتهم المتنوعة والمتميزة كل من: الدكتور محمد أبو زيد: “أساليب القرآن الكريم التربوية في غرس العقيدة”، أحمد الشلح البدوي: “نبأ الحشرات المعجزة” (نقلا عن موسوعة النبأ في إعجاز القرآن العلمي)، الدكتور صالح أبو عراد: “من صور الإعجاز التربوي النبوي: الوصية النبوية: (لا تغضب)”، حسين محيي الدين سباهي: “التفكير العبقري وعلاقة العبقرية بالاضطرابات العقلية والنفسية”، ياسين أبو الهيتم: “عسر القراءة: التشخيص، الأسباب والعلاج”، إبراهيم عواد خلف: “القصة القصيرة جدا.. دراسة في النقد والمضمون”، بريهان فارس عيسى: “الناس والأدب”، محمود كرم الدين: “الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة”، أحمد عبد الرحمن جنيدو: “الرمزية الشعرية.. قوة الفكرة أم ضعف الصياغة؟”، محمد فرج العطوي: “حلم بعين واحدة”، عبد الباقي يوسف: “توظيف الغموض في الأدب”، مصطفى بلمشري: “الجدل النقدي والإبداعي في الأدب الجزائري”، إيمان فضل: “الثقافة وبيضة الدجاجة”.
في (أوراق ثقافية) تنشر “ضفاف” الجزء الثالث والأخير من “السحر” لنورة سالم البلوي، وعن “بوابة الفلك المغربية” تنقل المجلة مادة علمية عن كوكب: “المريخ”. أما باب “إضاءات” (ملامح من كتاب) فقد احتفى بديوان “فتنة البوح” لنادية البوشي (صالح الحسيني)، كتاب “إيروس في الرواية” لوليد سليمان (هشام بن الشاوي)، و”موجز تاريخ الأدب الأميركي” لبيتر هاي (نالين عبد اللطيف أوسو)، ورواية “فتنة” لأميرة القحطاني (سمير الشريف).
في زاوية (إضاءات) جاء حوار العدد مع القاص والكاتب، الدكتور أحمد حسين عسيري. ويكتب الدكتور عبد الله الطيب عن القصيبي.. فقيد الأدب السعودي والعربي: “غازي ... الألقاب والقلوب”.

اقرأ أيضا