الاتحاد

ثقافة

ورشة مسرحية جديدة في «التوليف والارتجال» بالشارقة

الشارقة (الاتحاد) - أطلقت إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، حديثا ورشة عمل مسرحية في “التوليف والارتجال” ويشرف عليها الفنان الرشيد أحمد عيسى ويشارك فيها عشرون متدربا وذلك في منطقة التراث بالشارقة القديمة.
واُستهلت الورشة التي تسعى إلى اكتشاف وجوه تمثيلية جديدة لرفد المسرح المحلي، بتمارين عدة حول علاقة الممثل بالفضاء من حوله وبالجمهور وتشغيل الخيال وطرق بناء القصص وردة الفعل السريعة والانتباه والتركيز، كما اشتمل برنامج الاستهلال على تداعيات للمشاركين مستلهمة من سيرهم الذاتية إضافة إلى تدريبات لتنشيط الذاكرة وتحفيز الطاقة الجسدية للممثل.
وقال مشرف الورشة الرشيد أحمد عيسى ان المشاركين في الورشة، وفي معظمهم من الكشافة، تدربوا سابقاً على بعض المهارات في شهر ديسمبر الماضي، ومن خلال هذه الورشة سيتم التركيز على تطوير قدراتهم التمثيلية بصورة أعمق، كما تعمل على إكسابهم بعض المهارات التي تمكنهم من تأليف القصص الدرامية وتشخيصها بتقنيات بسيطة وذلك في المرحلة الأولى التي ستنتهي بثلاثة عروض قصيرة تقدم في ختام الورشة.
من جانبه قال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح إن الورشة الجديدة تأتي لتؤكد التجربة الأولى لورشة “التوليف والارتجال” التي نُظمت في النصف الثاني من شهر يناير من السنة الماضية وأحرزت نجاحاً لافتاً وكان من ثمراتها تأسيس فرقة واعدة هي فرقة المسرح العربي التي تبنتها الدائرة. وأضاف “أن المشاركين في الورشة الحالية شباب جدد نتوقع أن نكسب منهم وجوها جديدة لخشبة المسرح الإماراتي قريبا”.
وأوضح بورحيمة ان منهج الورشة سهل ومحفز وهو يعتمد على الحركة والحكايات واستلهام الخواطر والمواقف الحياتية اليومية وسيجد المشارك فرصة جيدة لتقديم موهبته وتطويرها. واشار بورحيمة إلى إن هناك ورشات عديدة ستنظم في الأيام القليلة المقبلة وتشمل فنيات العرض المسرحي المختلفة ودعا الشباب إلى الحرص على المشاركة فيها.

اقرأ أيضا

«أضواء على حقوق النشر» يضمّ الكتاب الرقمي والصوتي