الاتحاد

ثقافة

اتحاد الكتاب فرع أبوظبي يطلق برنامجه الثقافي آخر يناير الجاري

خلال الاجتماع (تصوير عبد العظيم شوكت)

خلال الاجتماع (تصوير عبد العظيم شوكت)

(أبوظبي)-يدشن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي برنامجه الثقافي الذي ينطلق في الثلاثين من الشهر الجاري بأمسية للباحث اللبناني الدكتور مفيد مسوح بعنوان “القيم الإنسانية في مسرح الأخوين رحباني” بالتعاون مع مجلس العمل اللبناني.
كما سيشمل البرنامج نشاطاً ثقافياً متعدد الوجوه، حيث يتضمن ملتقى للسرد أو الشعر يقام على مدى يومين متتاليين يصاحبه تنظيم دورات تدريبية وورش كتابية، كما يقيم فرع الاتحاد عدداً من الفعاليات والمحاضرات والندوات التي تتيح تواصل الأدباء مع تلك النشاطات، بالإضافة إلى استضافة عدد من الأصوات العربية المهمة وتفعيل المشاركة في الموقع الإلكتروني الجديد الذي يستحدثه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
جاء ذلك خلال اجتماع موسع للجنة الثقافية للاتحاد ولجنة جماعة الأدب، الذي أقيم أمس الأول في مقر الاتحاد بالمسرح الوطني بأبوظبي بحضور حارب الظاهري عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات رئيس فرع الاتحاد في أبوظبي، كما شهد الاجتماع أعضاء من الهيئة العامة ومن صحفيين.
وناقشت اللجنة الثقافية في الاجتماع مجموعة من المقترحات بخصوص نشاطات فرع الاتحاد ومدى اهتمام الجمهور، كما تطرقت إلى ضرورة نشر الأنشطة الخاصة في الاتحاد بمجلة شؤون أدبية وأعلن عن وضع خطة لعمل دورات تدريبية حول فن الإلقاء والكتابة الإبداعية وإقامة مسابقة إبداعية.
واقترحت اللجنة الثقافية تنظيم زيارات خارجة يشترك فيها الأدباء تقصد الجامعات والفعاليات التشكيلية التي تقام في أبوظبي والكتابة عنها في أماسي اللجنة الثقافية أو جماعة الأدب.
وأشارت اللجنة الثقافية إلى ضرورة الاهتمام بالفئات العمرية من طلاب المدارس والجامعات وأكدت على ضرورة تفعيل دور الورش والدورات التدريبية والإعلان عنها في الصحف والمجلات داخل الدولة.
وقال حارب الظاهري في تصريح إلى “الاتحاد” بأنه “تم اقتراح عدد من النشاطات المهمة في هذا الاجتماع ومنها استضافة أصوات عربية بين فترة وأخرى وضرورة الاهتمام بطبيعة ومستوى النشاط الذي سيقدم وليس ضرورياً أن يقتصر على يوم محدد بالرغم من أن الإبقاء على يوم الاثنين كيوم ثابت للأماسي يعتبر تقليداً مهماً وراسخاً نحاول الحفاظ عليه”.
وأضاف الظاهري “ناقشنا السبل الكفيلة بتجسير العلاقة وتقويتها بين الأدباء في أبوظبي والاتحاد ومعالجة أسباب عدم حضور بعض الأدباء والالتفات إلى الكتاب الجدد من خلال الاتصال بهم وتعميق العلاقة معهم”.
وشدد الظاهري على أن فرع الاتحاد يعمل جاهداً لتفعيل النشاط الثقافي من خلال وسائل الاتصال وتفعيل موقع إلكتروني لاتحاد أدباء أبوظبي وقال “إنني اشتغل الآن على موقع لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات بعد أن حصلت الموافقة الفعلية على استحداث الموقع الجديد للاتحاد وتغذيته من قبل الفروع”.
وحول حصيلة الاجتماع الذي عقد أمس قال الظاهري “اليوم أحببنا أن نتعرف على آراء الجميع ومن ضمنهم جماعة الأدب والصحافة ووسائل الإعلام كي نفحص السلبيات القديمة وكيفية تجاوزها وبناء نشاط جديد للعام الجاري يكون متميزاً”.
وحول انطلاقة البرنامج الثقافي لفرع الاتحاد في أبوظبي قال حارب الظاهري “لم تقر اللجنة الثقافية في اجتماعها الأماسي بعد، ولم تحددها ،كون هذا الأمر قد أنيط باجتماع لاحق ستعقده اللجنة الثقافية وأهم ما ناقشناه هو الخطوط العامة لما سيأتي من فعاليات ونشاطات، ولكن تقررأن يبدأ النشاط فعلياً في الثلاثين من الشهر الجاري بأمسية عن إبداع الأخوين رحباني للباحث اللبناني الدكتور مفيد مسوح والتي ستكون باكورة نشاطنا المقبل”.

اقرأ أيضا

400 كتاب عربي تطوف العالم