الاتحاد

دنيا

سرطان الثدي يبدأ بكتلة غير مؤلمة وينتهي بفقدان رمز الأنوثة

سرطان الثدي أبرز الأمراض المؤدية لوفاة الإناث

سرطان الثدي أبرز الأمراض المؤدية لوفاة الإناث

يعد مرض سرطان الثدي من أكثر أمراض السرطان انتشاراً في العالم، والاكتشاف المبكر لهذا المرض يعطي خيارات أكثر للعلاج مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الشفاء بمعدل97 بالمائة. والسرطان هو مجموعة أمراض تحدث عندما تتحول خلايا الجسم إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام، ويتكون كل عنصر في جسم الإنسان من أنواع مختلفة من الخلايا التي تنقسم عادة بطريقة منتظمة لإنتاج خلايا أكثر عند الحاجة لكي تحافظ على بقاء الجسم في وضع صحي فإذا انقسمت الخلايا بدون الحاجة لخلايا جديدة سوف تتكون لدينا أنسجة فائضة، وهذه الكتلة من الأنسجة الإضافية تسمى بالورم، والورم إما أن يكون حميداً أو خبيثا. في الحوار التالي نتعرف على الكثير حول طبيعة هذا المرض وعلاجه والوقاية منه مع الدكتور ريتشارد ريس أخصائي عام جراحة الثدي بمستشفى المدينة في دبي.

? ما هو تعريف مرض سرطان الثدي؟
? هو ورم خبيث يصيب الثدي، ويمكنه الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والكبد والعظام والدماغ ويكون غالباً مميتا.

?ما هي أعراض مرض سرطان الثدي؟ وكيف يبدأ؟ وكيف يمكن معرفة المرض قبل الوصول إلى مراحل متقدمة؟
? يبدأ سرطان الثدي بظهور كتلة غير مؤلمة، ويظهر أحيانا بشكل تشوّه في شكل الثدي، ومن الأعراض الأخرى نزيف من الحلمة واحمرار في الثدي.

? هل توجد أنواع وأنماط متعددة للمرض؟
?ينقسم سرطان الثدي إلى نوعين أساسيين، ورم من نوع خاص غدي أو فصي، وورم غير خاص يسمى سرطان الأقنية، حيث ينتشر من الأقنية (أقنية الحليب) في الثدي، وتوجد أنواع كثيرة من الورم الفصي.

? كيف يمكن الكشف عن المرض؟
? الطريقة الوحيدة للكشف عن المرض هو إجراء الفحص الإشعاعي للثدي (ماموغرام) بشكل دوري. ?
? ما هي طرق الوقاية من المرض؟
? لا توجد طريقة محددة لتجنب سرطان الثدي.

? هل هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بالمرض؟
? توجد عدة عوامل يمكنها أن تزيد من احتمال الإصابة بالمرض، ومنها العامل الوراثي (الجينات الوراثية التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي) والسمنة، وتناول الكحول والتدخين والأستروجين، وحصول أول ولادة عندما يكون عمر الأم ما بين ثلاثين وخمسة وثلاثين سنة والإرضاع من الثدي لأول مرة في هذا العمر.

? ما حقيقة أن حمالة الصدر تسبب سرطان الثدي؟
? لا تزيد حمالة الصدر من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

? هل يمكن علاج المرض والشفاء منه بشكل تام؟
? في بعض الحالات يمكن الشفاء تماماً من سرطان الثدي، والعامل المهم في هذا الموضوع هو الاكتشاف المبكر للإصابة بمرض سرطان الثدي.

?ما هي طرق وأشكال علاج المرض؟
? الدعامة الأساسية لعلاج سرطان الثدي هي الجراحة، ولكن يمكن أن يستخدم العلاج الكيميائي والهرموني، والإشعاعي أيضا.
? ? هل هناك إحصاءات حول مدى إصابات النساء في دولة الإمارات العربية أو دول الخليج العربي بهذا المرض؟
? توجد بعض الإحصاءات في الإمارات ولكن هذه البيانات غير مكتملة، ويرجع السبب في ذلك إلى سفر بعض السيدات المصابات بمرض سرطان الثدي إلى بلادهن لاستكمال المعالجة هناك، لذلك فإن سجل المعلومات والإحصاءات غير كامل حاليا.


أعراض سرطان الثدي
يعتبر سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء وهو يحدث غالبا بعد سن الخمسين ولكن هذا لا يعني أنه قد لا يظهر في سن مبكرة, ومن المكن أن يظهر أيضا لدى الرجال ولكن بنسبة قليلة جداً مقارنة بالنساء. وليس كل تغير في الثدي هو ورم وليس كل ورم هو خبيث، لكن يجب عدم إهمال أي ورم أو تغير في شكل الثديين ومن المهم مراجعة الطبيب إذا لاحظت المرأة أحد الأعراض التالية أو أكثر:
? ظهور كتلة في الثدي.
? زيادة في سماكة الثدي أو الإبط.
? إفرازات من الحلمة
? انكماش الحلمة
? ألم موضعي في الثدي
? تغير في حجم أو شكل الثدي علماً بأن بعض هذه التغييرات تحدث طبيعياً عند الحمل أو الرضاعة أو قبل الحيض وبعده عند بعض النساء.


الكشف الدوري على الثديين
على الرغم من أن اكتشاف سرطان الثدي يبدو صعبًا، فإنه يمكن الوصول والتعرف عليه في مرحلة مبكرة من خلال عمل الكشف الدوري على الثديين، وهذا الكشف بسيط جدًّا، ويمكن لأي امرأة أن تجريه لنفسها مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية على النحو التالي، حيث يمكن إجراء هذه الخطوات خلال الاستحمام:
? أن تقف المرأة أمام المرآة وتفحص ثدييها لترى ما إذا كان هناك أي شيء غير عادي.
? تضع يديها خلف رأسها وتضغط بهما إلى الأمام دون تحريك رأسها وهي تراقب نفسها أمام المرآة.
? تضع يديها على الوسط وتنحني قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين إلى الأمام.
? ترفع يدها اليسرى وتبدأ باستخدام يدها اليمنى في فحص الثدي الأيسر، ابتداء من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة، مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة تحت الإبط.
? تضغط بلطف على الحلمة للتأكد إذا كان هناك أي إفرازات.
? تعيصد الخطوتان السابقتان على الثدي الأيمن.ص
? تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر. ?وفي حال ملاحظة وجود أي كتلة متجمدة وغير مؤلمة، أو تغير في لون الجلد، أو خروج إفرازات خاصة الدموية منها من الحلمة، خلال الفحص الذاتي على المرأة مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن, كما ينصح الأطباء دائمًا بأن تُجرى الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي, وتؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و39 سنة، ثم مرة كل سنة أو سنتين.
عوامل تقلل فرص الإصابة
? التمارين: ممارسة النشاط الرياضي لاكثر من أربع ساعات أسبوعياً يؤدي إلى انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي.
? الحمل المبكر : النساء اللاتي يكون حملهن الأول قبل سن عشرين عاماً تنخفض لديهن نسبة الاصابة بسرطان الثدي.
? الرضاعة الطبيعة: النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية من الثدي لديهن فرصة أعلى بالبقاء سليمات وتنعدم الإصابة لديهن بسرطان الثدي.

اقرأ أيضا