الاتحاد

الرياضي

«اكس كات» تبدأ مشوار الموسم الجديد بـ 53 ميلاً بحرياً

من منافسات سباقات اكس كات في الميناء السياحي (من المصدر)

من منافسات سباقات اكس كات في الميناء السياحي (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - تنطلق في الثالثة ظهر اليوم بالميناء السياحي في دبي الجولة الأولى من بطولة العالم للزوارق السريعة –اكس كات- والذي تلبس فيه البطولة حلة جديدة، بزيادة عدد الجولات إلى 6 ودخول الفجيرة وخورفكان كإحدى المحطات المستضيفة للبطولة.
ويقام سباق اليوم في الموقع المعتاد للسباقات بالميناء السياحي، حيث تقطع الزوارق المشاركة في الحدث مسافة قدرها 53.5 ميل بحري خلال 13 لفة، منها لفة البداية التي تصل مسافتها إلى 4.5 ميل بحري، بينما تبلغ مسافة لفة السباق الواحدة 4 أميال بحرية.
وتسبق انطلاقة السباق الرئيسي المحاولات الخاصة بتسجيل أفضل زمن والتي سوف تقام بداية من العاشرة والنصف صباحا ولمدة ساعة كاملة، وذلك من أجل تحديد المنطلقين في السباق الرئيسي حتى يأخذ الزورق المتصدر أفضلية في الانطلاق خلال منافسات اليوم والسباق الرئيسي.
وكان يوم أمس قد شهدت التجارب الرسمية الخاصة بالسباق بمشاركة الزوارق التي تخوض المنافسة، حيث اطمأن المتسابقون على جاهزية الزوارق والمحركات لبدء منافسات البطولة، وذلك بعد إجراء الفحص الفني، فيما حرصت اللجنة المنظمة بالسباق والتي يشرف عليها محمد عبدالله حارب عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للزوارق السريعة يو أي أم مشرف سباقات القوارب والزوارق السريعة بالنادي اطلاع المتسابقين على الكورس، وتم عقد اجتماعين منفصلين صباحي ومسائي بخصوص التعرف على مسار السباق والرد على كافة الاستفسارات الخاصة بالسباق.
ويشهد سباق اليوم منافسة قوية بين الزوارق المشاركة في الجولة الأولى من البطولة والتي وصل عددها إلى 14 زورقا من مختلف الدول مثل أمريكا وبريطانيا وايطاليا والسويد وقطر والكويت، إضافة إلى نجومنا أبطال العالم الذين تألقوا في مختلف البطولات.
ويحمل اللقب الثنائي الإماراتي راشد المري وسالم الهاملي على متن زورقهما اكستريم مارين 11، ويتقدم الفرق المشاركة في البطولة والجولة الأولى حامل اللقب زورق اكستريم مارين 11 بقيادة الثنائي محمد المري وسالم الهاملي، فزاع 3 بقيادة الثنائي محمد المري وعارف الزفين، سكاي دايف 33 بقيادة الثنائي عيسى آل علي وجمعة مطر المزروعي، “روح أبوظبي 5” بقيادة الثنائي راشد الطاير وضاحي بن ثالث، “أبوظبي 27” بقيادة سكوت جيلمان وأحمد الهاملي، فيما يشارك الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يخوض المنافسات “قطر 94” بقيادة الثنائي محمد النصر وحمد جاسم، والزورق الكويتي “رهيب 17” بقيادة الثنائي جاسم محمد وعبد اللطيف العماني، ومن باقي بلدان العالم تشارك فرق: كونسول بروكيرس 6 بقيادة آلفريدو أماتو وماثيو نيكوليني، “يستيرلاند 8” بقيادة الثنائي جواكيم كوملين ودانييل سيفينسون، “لا فيديا لوكا 10” بقيادة الثنائي باجليوني كلاوديو وجيوفاني كاربتيلا، “كينيج فيشر 14” بقيادة الثنائي في جانجافيان وإيان بلاكر، زورق “إن شاء الله 66” بقيادة ريتشارد جورج ومارك والكر “بريطانيا”، “مواواد 50” بقيادة الثنائي عمر دانيال وغاري بالو، انفيستمنتي مارين 20 بقيادة سرافينو بارليزي وفرانسيسكو كالوني.
من ناحية اخرى أكد محمد عبدالله حارب عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للزوارق السريعة (يو أي أم) مشرف سباقات القوارب والزوارق السريعة بالنادي إن الأحوال الجوية تبدو مطمئنة للغاية في السباق، حيث أن سرعة الرياح في الفترة الصباحية ستكون بين 12-16 عقدة، بينما تقل صباحا لتصل بين 9-11 عقدة.
وطالب مشرف السباق كل المشاركين في الجولة الأولى بضرورة الالتزام والتقيد بالتعليمات الخاصة وشروط الآمن والسلامة وعدم مخالفة أيا منها سعيا وراء إنجاح السباق وتحقيق بداية مبشرة للجولات المقبلة والتي تشمل 5 محطات آخري في بين أبوظبي ودبي والفجيرة وخورفكان.
ويشارك الثنائي عارف الزفين ومحمد المري في سباق الجولة الأولى من بطولة العالم لـ”اكس كات” اليوم من خلال تواجدهما في قمره القيادة لزورق فزاع 3 الذي يتطلع لمعانقة البطولة الغائبة.
وحصد الفريق من قبل بطولتي العالم لزوارق الفئة الأولى، وأس 3، علما أن زورق فزاع حصل على 1200 نقطة في الموسم الماضي من مجموع أربع جولات حيث فاز بالمركز الأول ثلاث مرات، غير أنه تعرض لعطل ولم يتمكن من المنافسة في احدى الجولات ليحتل مركز الوصيف الموسم الماضي.
و قال المتسابق المخضرم راشد المري قائد زورق اكستريم مارين 11 حامل اللقب انه يبحث عن أفضل أداء للزورق خلال الجولة الأولى من البطولة، مشيرا إلى أن ظروفا خاصة تواجه الفريق تتعلق بالمراوح المناسبة للزورق.
وأضاف المري الذي فاز بلقب البطولة في الموسم الماضي وحقق من قبل بطولة العالم لزوارق اكس كات عام 2010: “أتطلع لأفضل أداء في السباق، لن استسلم للظروف وسأعمل جاهدا على تجويد الأداء لمواصلة طريق البطولة والمنافسة على اللقب العالمي هذا الموسم خاصة وان البطولة ليست من أربع جولات بل من 6 محطات مختلفة”.
من ناحية أخرى أبدى المتسابق الأمريكي المخضرم سكوت جيلمان بطل العالم السابق في الفورمولا-1 سعادته الكبيرة بالعودة إلى عالم السباقات والمنافسة في البطولات العالمية، مشيرا إلى انه يطمح للذهاب بعيدا في البطولة، رغما عن انه يشارك للمرة الأولى في “اكس كات” عن طريق زورق أبوظبي 27 الذي يشاركه فيه أيضا النجم العالمي أحمد علي جابر الهاملي متسابق فريق أبوظبي للفورمولا 1.
وأشار جيلمان الصعود إلى منصات التتويج، مشيرا إلى أن وجود زميله الهاملي يعطيه دفعة كبيرة باعتبار انه صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال وسبق له خوض المنافسة على المراكز الأولى في البطولة.

اقرأ أيضا

والدة رابيو: ولدي سجين في سان جيرمان