الاتحاد

الرياضي

منتخبنا يبدأ المشوار بلقاء الرياضي والأهلي يتحدى سمارت الليلة

من مباراة الرياضي والحكمة في اليوم الأول للبطولة (تصوير  أفضل شام)

من مباراة الرياضي والحكمة في اليوم الأول للبطولة (تصوير أفضل شام)

علي معالي (دبي) - يبدأ منتخبنا الوطني لكرة السلة مشواره في بطولة دبي الدولية الـ 24 اليوم بلقاء الرياضي اللبناني في السابعة مساء ضمن المجموعة الأولى، فيما يلتقي عند التاسعة سمارت جيلاس الفلبيني مع الأهلي في المجموعة الثانية.
ويتطلع منتخبنا في أولى مبارياته بالبطولة بعد إلغاء مباراته الافتتاحية بعد اعتذار فريق ألماتي الكازاخستاني، إلى تقديم بداية جيدة تعكس تطور مستوى السلة الإماراتية، ويعتمد المدرب البوسني زوران على لاعبينا جاسم عبد الرضا وعلي عباس وصالح سلطان وإبراهيم عبيد، وجاسم محمد ومال الله راشد وطلال سالم وقيس عمر وإبراهيم خلفان وراشد ناصر وراشد العلي.
وعندما يلتقي الأهلي مع سمارت جيلاس الفلبيني فإنه سيواجه طوفان الجماهير الكبيرة والعاشقة لفريقها ولاعبيه، ويعتمد مدرب سلة الأهلي الألماني بيتر شومرز في لقاء الليلة على كوكبة من نجومه الدوليين منهم سعيد ومحمد مبارك، ومحمد عبداللطيف، والسنغالي شيخ سامب، إلى جانب الأميركيين ليماير جولدواريو ومواطنه ليروي هيود اللذين تعاقدت معهم إدارة الفرسان مؤخراً لتعزيز صفوف الفريق في البطولة.
اللعب السريع
وأكد الألماني شومرز صعوبة المنافسة في المجموعة، وقال: فرق المجموعة تمتاز جميعها بأسلوب اللعب السريع، خاصة الفريق الفلبيني الذي عادة ما يقدم مستوى ممتاز، ونحاول وفقاً لمجريات المباراة تغيير خطط اللعب، فإذا تتطلب منا اللعب بأسلوبنا المعتاد عبر الدفاع الضاغط ونقل الكرة بسرعة سنعتمد هذه الطريقة، وفي حال وجدنا العكس سنتحول إلى أسلوب دفاع المنطقة لتأمين الجانب الدفاعي والاعتماد على نقل الكرة المتقن على الجانب الهجومي لتأمين تسجيل النقاط.
تفوق كبير
وكان البطولة قد افتتحت أمس الأول، وبدأ فريق الرياضي اللبناني مشواره بقوة حيث ألحق هزيمة ثقيلة بمنافسه التقليدي بالدوري اللبناني وهو نادي الحكمة حيث تفوق الرياضي بسهولة (89 - 68) في المباراة الافتتاحية بالمجموعة الأولى بنتيجة أرباع (25 - 17، 17 - 19، 18 - 15 و29 - 17)، وافتقد الحكمة في المباراة خدمات لاعبه جوليان خزوع الذي لم يتمكن من المشاركة بسبب تواجد في دبي بجواز سفره الأسترالي فاعتبر أجنبياً كما أن الحكمة يضم ثلاثة أجانب وهو العدد المسموح به في الدورة.
النقاط الأولى في المباراة كانت من ثلاثية للرياضي عن طريق علي محمود رد عليها ديشاون سيمز بثنائية، ليتسلم إسماعيل أحمد زمام المبادرة الهجومية مع دفاع مميز ليتقدم الرياضي (20 - 10)، ما أجبر مدرب الحكمة فؤاد أبوشقرا على طلب “تايم اوت” اشرك من بعده الأميركي الثالث بدلاً من مواطنه ديشاون سيمز، فيما اشرك مدرب الرياضي السلوفيني سلوبودان سوبوتيش العملاق جو فوجل لينتهي الربع الأول لمصلحة الرياضي بفارق 8 نقاط (25 - 17).
ومع بداية الربع الثاني، بدل أبو شقرا تكتيكه بإشراك سيمز بدلاً من ارون هاربر لتعديل ميزان الطول المتفوق به الرياضي والمسيطر على المتابعات، فتقلص الفارق إلى 3 نقاط (25 - 22)، فاضطر سوبوتيش إلى اعادة لورن وودز مع رشاد اندرسون بدلاً من اسماعيل وفوجل ليواصل الرياضي تقدمه (32-25)، وسط تبديلات كثيرة للمدرب السلوفيني الذي دفع بعمر الترك وميجيل مارتينيز مع عودة هاربر في الجهة المقابلة والتقدم (34 - 33) للرياضي الذي استعاد اسماعيل احمد المتألق مع 18 نقطة ليساعد فريقه بحسم الشوط الأول (42 - 36).
استعادة التوازن
ومع بداية الربع الثالث حاول الحكمة التقليص (46 - 44)، لكن الرياضي استعاد التوازن مع أحمد إبراهيم بالتسجيل والتمرير (56 - 47)، ليقلب ابو شقرا دفاعه إلى المنطقة دون أن يحد من تقدم الرياضي (60 - 51) بنهاية الجزء، وفي الربع الأخير للمواجهة تواصل تبادل التسجيل (67 - 58)، وسـط تألق إسماعيل أحمد وديشاون سيـمز ليعزز الرياضي تقدمه من بعـده موسعاً الفارق (81 - 74)، ليطـلب أبو شقرا “تايم اوت” مع افتقـاده شارل تابت الذي تعـرض لإصـابة ليحسم الرياضـي المباراة بفـارق 19 نقـطة (89 - 68).
تساوى في التسجيل
وسجل إسماعيل أحمد 27 نقطة و8 متابعات، وأضاف أحمد إبراهيم 20 نقطة و6 تمريرات، وجان عبد النور 16 نقطة، ولورن وودز 13 نقطة و15 متابعة، ومن الحكمة سجل ديشاون سيمز 27 نقطة أيضاً وأرون هاربر 17 نقطة.
إعداد جيد
من جانبه، أعرب جاد فتوح مساعد مدرب فريق الرياضي اللبناني عن سعادته بفوز فريقه على منافسه الحكمة مشيراً إلى أن الفريق رد اعتباره لخسارته مؤخراً من الحكمة في الدوري اللبناني.
وقال: الفريق أعد نفسه جيداً قبل الوصول إلى الإمارات بمعسكر جاد وقوي في هولندا حيث شارك هناك في عدة لقاءات دولية ودية مع فرق أميركية ومن لتوانيا، وأعلن جاهزيته قبل وصوله، وأنه يتوقع أن يلتقي فريق الحكمة مرة أخرى في البطولة وفريقه سيكرر نفس المشهد ويفوز لأنه الأكثر جاهزية.
وأضاف: الرياضي ركز على نقاط الضعف لدى منافسه وخصمه التقليدي الحكمة خاصة أسفل السلة وتألق كل من إسماعيل أحمد نجم المباراة دون منازع وأحمد إبراهيم وعلي محمود، منوهاً إلى أن الفوز بالمباراة بداية قوية للفرق على طريق البطولة.
من جهته، أكد فؤاد بو شقرة مدرب فريق الحكمة اللبناني أن خسارة فريقه أمام نظيره الرياضي تعود إلى جاهزية المنافس الذي أقام معسكراً خارجياً أفاده كثيراً كما أن فريقه افتقد جهود لاعب الارتكاز الذي أصيب قبل البطولة.
ووصف بوشقره المباراة بأنها نارية وفاز بها “لبنان” وساعدت فريقه على معرفة الإخطاء لتصحيحها قبل مباراته الثانية أمام منتخب الإمارات يوم غد، وهي مباراة مفترق طرق أمام صاحب الأرض والجمهور.

اقرأ أيضا

عبدالله سالم: يا أعضاء إدارة الوصل استقيلوا !