الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين ترفض ربط ترامب بين تباطؤ الاقتصاد والاتفاق التجاري

الصين ترفض ربط ترامب بين تباطؤ الاقتصاد والاتفاق التجاري
16 يوليو 2019 14:29

رفضت بكين، اليوم الثلاثاء، تلميح الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن بكين تحتاج إلى إبرام اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة بسبب تباطؤ اقتصادها، قائلة إن هذا "مضلل تماماً" وإن كِلا البلدين يرغب في التوصل إلى اتفاق.

وكتب ترامب، في حسابه على "تويتر" أمس الإثنين، أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين يقدم الدليل على أن للرسوم الجمركية الأميركية "أثراً كبيراً" وحذّر من أن واشنطن قد تكثّف الضغط أكثر.

وأظهرت بيانات رسمية يوم الإثنين، أن النمو الاقتصادي الصيني تباطأ إلى 6.2 بالمئة في الربع الثاني من العام وهي أضعف وتيرة نمو على أساس سنوي منذ ما لا يقل عن 27 عاماً، في ظل ضغط تجاري من الولايات المتحدة. وفي النصف الأول من السنة، نما الاقتصاد 6.3 بالمئة مقارنة مع مستواه قبل عام.

اقرأ أيضاً... وسط مخاوف من ضعف النمو.. الصين تضع مسودة خطة لتيسير أنشطة قطاع الأعمال

وقال جنغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن وتيرة النمو الصيني في النصف الأول من العام "ليست أداء سيئاً" بالنظر إلى الضبابية الاقتصادية عالمياً وتباطؤ النمو العالمي، وإنها تتماشى مع التوقعات الخارجية.

وقال جنغ، خلال إفادة صحفية يومية، إن استقرار النمو في الصين أمر جيد للعالم ولاقتصاد الولايات المتحدة، مضيفاً "بالنسبة لما زعمته الولايات المتحدة من أنه بسبب تباطؤ اقتصاد الصين فإن الصين تأمل بشكل عاجل في التوصل إلى اتفاق مع الجانب الأميركي فهذا أمر مضلل تماماً".

وأضاف أن الصين والولايات المتحدة ترغبان في التوصل إلى اتفاق تجارة وليس الصين وحدها.

وقال جنغ إن الكثيرين في الولايات المتحدة يعارضون بقوة الرسوم الجمركية والحرب التجارية.

وقال "أدعو مجدداً الجانب الأميركي للعمل بجد مع الصين، وأن يلتقي الاثنان في منتصف الطريق، على أساس من الاحترام المتبادل والندية، وأن يسعيان إلى التوصل لاتفاق مفيد وفي صالح الطرفين. يتماشى هذا مع مصالح البلدين وهو ما يتوقعه المجتمع الدولي".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©