الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئاسات العراقية ترفض تحويل العراق إلى منطلق للاعتداء على دول الجوار

الرئاسات العراقية ترفض تحويل العراق إلى منطلق للاعتداء على دول الجوار
16 يوليو 2019 00:04

جددت الرئاسات الثلاث العليا في العراق اليوم الاثنين، رفض "تحويل العراق إلى منطلق للاعتداء على أيٍّ من دول الجوار، واحترام الجميع للسيادة العراقية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بين الدول".

وأكد قادة الرئاسات الثلاثة الجمهورية والبرلمان والحكومة في ختام اجتماع عقد اليوم بقصر السلام ببغداد، أن سيادة العراق وتحقيق استقراره وازدهاره والدور المتوازن والمتصاعد لبغداد في علاقاته الإقليمية والدولية هي أولويات وطنية.

ودعا المشاركون في الاجتماع "الأشقاء والأصدقاء والمجتمع الدولي إلى دعم الدولة العراقية في سعيها الثابت لإرساء الاستقرار ومحاربة التطرف، وتفعيل جهود إعمار المناطق المحررة، والإسهام الفاعل في تحقيق الأمن والسلم الدوليين".

وشدد المشاركون على "ضرورة حلّ القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وفقاً للآليات الدستورية، وتعزيز العلاقات وتفعيل التعاون في كل المجالات".

اقرأ أيضاً: العراق يؤكد حرصه على سلامة المقرات الدبلوماسية

وأكد المجتمعون على "أن الدستور والقوانين النافذة هي الإطار الذي تتحرك تحت سقفه القوى السياسية المختلفة بغض النظر عن تأييدها أو معارضتها للسياسات الجارية، وأهمية تمتين الوحدة الوطنية، وأن يتمتع العراقيون بثرواتهم الوطنية وفق قيم العدالة والتوازن الوطني، ورفض إقحام المحاصصة الحزبية في جهاز الدولة".

وتدارس المشاركون الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، وجرى التأكيد على ضرورة تعزيز الجهود لتوفير الخدمات ودعم الحكومة لتنفيذ برنامجها، ومحاربة الفساد في مفاصل الدولة، وإعمار المدن المحررة وإعادة النازحين إلى بيوتهم، فضلاً عن مناقشة تعزيز علاقات العراق الخارجية وحصر السلاح بيد الدولة. 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©