الاتحاد

الرياضي

بالثلاثة.. نيجيريا «سادس» الصاعدين إلى «الثمانية»

منتخب نيجيريا حقق هدفه بالتأهل إلى ربع النهائي

منتخب نيجيريا حقق هدفه بالتأهل إلى ربع النهائي

لحقت نيجيريا بركب المتأهلين إلى الدور ربع النهائي بفوزها على موزمبيق 3 - صفر أمس على ملعب “توندافالا ابايرو شيوكو” في لوبانجو في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وتدين نيجيريا بفوزها إلى المهاجم بيتر أوسازي أودموينجي الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 45 و47 وأضاف البديل أوبافيمي مارتينز الثالث في الدقيقة 86 ولحقت نيجيريا بمصر متصدرة المجموعة وحاملة اللقب في النسختين الأخيرتين وأنجولا والجزائر (الأولى) وكوت ديفواز وغانا (الثانية).
وهو الفوز الثاني لنيجيريا على موزمبيق في 3 مباريات جمعت بينهما علما بانهما التقيا للمرة الأولى في تصفيات أمم أفريقيا ومونديال 2010 فتعادلا صفر - صفر في مابوتو في 29 مارس الماضي، وفازت نيجيريا 1 - صفر في أبوجا في 11 أكتوبر الماضي.
ورفعت نيجيريا رصيدها إلى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف مصر التي تغلبت على بنين 2 -صفر، وهي الخسارة الثانية لبنين على غرار موزمبيق فاكتفيا بنقطة تعادلهما 2-2 في الجولة الأولى.
وأجرى مدرب نيجيريا شعيبو أمودو تبديلاً واحداً على التشكيلة التي تغلبت على بنين 1 - صفر في الجولة الثانية فاشرك ساني كايتا مكان كالو أوتشي، أما مدرب موزمبيق الهولندي مارت نويي فأجرى تبديلين على تشكيلته التي خسرت أمام مصر صفر - 2 في الجولة الأولى، فأشرك فانويل وداريو مونتيرو مكان ايدسون “ميكسر” سيتوي وكارلوس كونسالفيش فومو. ونجحت موزمبيق مع مرور الدقائق في مبادلة نيجيريا الهجمات وكادت تفتتح التسجيل من تسديدة قوية لاوجينيو “جيميتو” بيلا من خارج المنطقة تصدى لها فينسنت اينياما بصعوبة (20).
وأهدر اوباسي فرصة سهلة لافتتاح التسجيل عندما تهيأت أمامه كرة رأسية من دانيال شيتو اثر ركلة ركنية فتابعها برأسه ضعيفة على بعد متر من المرمى فتصدى لها الحارس رافائيل (24)، وأنقذ رافائيل مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية زاحفة لبيتر اوسازي اودموينجي اثر تلاعبه بالدفاع الموزامبيقي داخل المنطقة (27). وردت موزامبيق بتسديدتين قويتين لسيماو من ركلة حرة مباشرة (29) والقائد تيكو تيكو (31) تصدى لهما اينياما ببراعة، قبل أن يبعد بصعوبة تسديدة قوية لبايتو من 30 مترا (35).
وفوت اييجبيني ياكوبو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة وانفرد بالحارس رافائيل بيد انه تباطأ في التعامل معها قبل أن يتدخل الدفاع ويبعد الخطر (38)، وانقذ اينياما مرماه من هدف محقق عندما أبعد تسديدة قوية لميرو لوبو من 20 مترا الى ركنية لم تثمر (41). ونجح اودموينجي في افتتاح التسجيل من تسديدة قوية بيسراه من 20 مترا خدعت الحارس رافائيل وسكنت الزاوية اليمنى لمرماه (45).
وعززت نيجيريا تقدمها بهدف ثان بعد دقيقتين فقط من انطلاق الشوط الثاني عندما تلقى ياكوبو كرة خلف المدافعين وكسر مصيدة التسلل قبل أن يتوغل من الجهة اليسرى ويمررها على طبق من ذهب إلى أودموينجي غير المراقب فتابعها بسهولة داخل المرمى على يسار الحارس رافائيل (47).
وأنقذ اينياما مرماه ببراعة من هدف محقق أثر تصديه لكرة رأسية لداريو مونتيرو من مسافة قريبة (69)، وعزز مارتينز بديل ياكوبو تقدم نيجيريا بهدف ثالث مستغلا كرة مرتدة من الحارس إثر تسديدة قوية لفيكتور اوبينا نسوفور بديل اودموينجي فتابعها بيسراه زاحة داخل مرمى الحارس رافائيل (86)

اقرأ أيضا

الشارقة يؤكد قانونية مشاركة ميلوني ورافائيل