الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تنظيم الاتصالات» تتيح ترددات إضافية لشبكات الجيل الخامس

«تنظيم الاتصالات» تتيح ترددات إضافية لشبكات الجيل الخامس
15 يوليو 2019 01:57

يوسف العربي (دبي)

تعتزم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، إتاحة ترددات إضافية لشبكات الجيل الخامس تتجاوز 3000 ميجا هيرتز مع نهاية عام 2019، بعد اعتمادها إحدى الخطط المتعلقة بالمؤشر الاستراتيجي لنضج الطيف الترددي في الدولة حتى عام 2021.
وقالت الهيئة في ردها على استفسارات لـ «الاتحاد» إنه من بين الأهداف التي تندرج تحت هذا المؤشر والذي يعتبر التوصل فيه لقرار عالمي موحد أحد أهم التحديات في توفير الترددات اللازمة لأنظمة الجيل الخامس وعلى الأخص في نطاقات تردد الموجات الـ«ملليمترية» الخاصة بشبكات الجيل الخامس.
وفي هذا الإطار، أكدت الهيئة العامة أن طرح هذه الترددات الإضافية سيتم وفق نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 المقرر عقده مع نهاية شهر أكتوبر 2019.
وأوضحت الهيئة أنها خصصت 200 ميجاهيرتز من الطيف الترددي منذ شهر مارس 2018 لإتاحة الفرصة للمرخص لهما (اتصالات ودو) بتزويد خدمات الهاتف المتحرك في الدولة بنشر شبكات الجيل الخامس. ونجحت دولة الإمارات في شهر مايو 2018 في إطلاق شبكات تجارية من الجيل الخامس على نطاقات (c-band) باعتبارها أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيتم خلال العام الجاري توسيع بناء الشبكات الخاصة بتقنية الجيل الخامس بهدف تعزيز إمكانيات وقدرات شبكة الجيل الخامس بالتزامن مع توافر الأجهزة المتوافقة مع هذه التقنية والتي تتعاون فيها الهيئة مع المرخص لهما لتحديد المواقع ووضع العروض الترويجية الخاصة بشبكات الجيل الخامس.
وتعكف الهيئة على إجراء الدراسات حول مختلف المواضيع ذات العلاقة بأنظمة الجيل الخامس ومنها آلية مزامنة شبكات الجيل الخامس داخل دولة الإمارات والدول المجاورة لتجنب التداخل، بالإضافة لدراسة استراتيجية الانتشار على المستوى الوطني، ومعايير حماية الخدمات اللاسلكية الأخرى.
وحول وجود أي تعليمات لتنظيم العلاقة بين مزودي الخدمة وموردي الشبكات قالت الهيئة إن الموردين يعملون وفق خططهم التقنية والتجارية والتي تختلف بحسب المتطلبات الاقتصادية لمختلف الدول، لذا فإن هذه القدرات يتم تحديدها من قبل الموردين أنفسهم بالتعاون مع مزودي الخدمة.
وأشارت الهيئة إلى نتائج التقارير الدولية، والتي قدرت حجم الاستثمارات في الجيل الخامس بنحو تريليون دولار حتى الآن يرتفع إلى 2.7 تريليون دولار مع نهاية عام 2020.
وفيما يتعلق بالترخيص لأجهزة هواتف متحركة متوافقة مع شبكة الجيل الخامس في الإمارات قالت الهيئة إن قسم «اعتماد النوعية» بالهيئة قام بالتعاون مع المرخص لهما مؤخرا بالترخيص لجهازين متوافقين مع شبكات الجيل الخامس حتى الآن قبل طرحهما تجارياً للمستهلكين في الدولة. وأعلنت شركات تصنيع الهواتف العالمية عن طرح ما يقارب 50 جهازاً داعماً لتقنية الجيل الخامس خلال عام 2019 منها: هواوي، ال جي، موتورولا، ون بلاس، أوبو، سامسونج، شياومي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©